ما الذي يسبّب الشعور بوخز وخدر في اليدين والأصابع

ما الذي يسبّب الشعور بوخز وخدر في اليدين والأصابع؟

تحتوي يد الانسان على مستقبلات اللمس الأكثر حساسية في الجسم بأكمله، وجميع هذه المستقبلات اللمسية متصلة بالدماغ عن طريق شبكة من الأعصاب. إذا كان أحد هذه الأعصاب مضغوطا أو تالفا بطريقة ما، فقد لا يتلقى الدماغ جميع المعلومات الحسية التي ترسلها اليد. وبذلك تكون النتيجة إحساس وخز وخدر في اليدين.

ومع ذلك، هناك العديد من الأشياء المختلفة الأخرى التي يمكن أن تسبب وخز وخدر في اليدين، من الإصابات البليغة إلى الالتهابات والحالات الصحية المزمنة. موقع صحتي يذكر أبرز أسباب الشعور بوخز وخدر في اليدين والأصابع.

وخز وخدر في اليدين.. ما هي الأسباب؟

 

- متلازمة النفق الرسغي

أحد الأسباب الأكثر شيوعا لخدر اليد هو متلازمة النفق الرسغي، وهي الحالة التي يصبح فيها العصب المتوسط الذي يمر أسفل الساعد إلى اليد، مضغوطا على المعصم. إنه أمر شائع جدا عند الأشخاص الذين يقضون الكثير من الوقت في العمل على جهاز الكمبيوتر، خاصة إذا كان العمل على المكتب يتطلب وضع المعصم على حافة أو سطح صلب أثناء الكتابة أو استخدام الفأرة.

 

- اضطرابات الغدة الدرقية

قد لا تكون هذه الحالة أول ما يتبادر إلى الذهن، ولكن اضطراب الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى وخز وخدر في اليدين. الغدة الدرقية هي على شكل فراشة وتقع أسفل تفاحة آدم، وهي مسؤولة عن مجموعة متنوعة من العمليات في جسم الانسان. عند تركها من دون تشخيص أو علاج، يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية غير النشطة إلى تلف الأعصاب التي تنقل المعلومات بين الدماغ والحبل الشوكي وبقية الجسم. وذلك لأن الغدة الدرقية لا تضخ ما يكفي من الهرمونات المهمة لهذه الوظائف.

 

- بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية خدرا وأحاسيس غير طبيعية ووخزا في اليدين والقدمين كأثر جانبي شائع. الأكثر شيوعا تشمل أدوية العلاج الكيميائي أو علاجات فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والأدوية المضادة للكحول، وأدوية القلب أو ضغط الدم، وعلاجات الأمراض الجلدية، وغيره.

 

- نقص فيتامين B12

يحتاج جسم الانسان إلى فيتامين B12 وهو عنصر غذائي يمكن العثور عليه بسهولة في اللحوم والبيض والدواجن ومنتجات الألبان. وعند حدوث نقص شديد في فيتامين B12، المعروف أيضا باسم فقر الدم الخبيث، تظهر مجموعة من الأعراض مثل الإرهاق، ومشاكل التوازن، وضيق التنفس، والبرد في اليدين والقدمين، والصداع، وحتى الوخز وخدر في اليدين إذا أدى النقص إلى تلف الأعصاب.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة