ما الذي يسبب جفاف الفم؟

ما الذي يسبب جفاف الفم؟

جفاف الفم ظاهرة غير صحية تسبب الكثير من المشاكل بسبب تناقص إفرازات اللعاب، ما قد يعيب التكلم أو يفقد الشخص الشهية فيؤدي ذلك الى سوء في التغذية في بعض الحالات. هذا الجفاف الدائم الذي يؤثر على الغدد اللعابية قد يسب مشاكل واضحة في الفم.

 

آثار جانبية

 

إن جفاف الفم يسبب آثار محرجة بما أنه يسبب بنقص كبير في اللعاب فلا يستطيع الفم أن يتخلص من بقايا الطعام فيه، ما يسبب رائحة كريهة في الفم بشكل مستمر. كما أنه يسبب مشكلة للنساء اللواتي يستعملن أحمر الشفاه فيلطخ هذا الأخير أسنان السيدة لعدم وجود لعاب كافي لتنظيف الأسنان.

 

آثار الأدوية

 

الكثير من الأدوية تسبب جفاف الفم وقد وجد أكثر من ٤٠٠ نوع من الأدوية التي لها هذه العوارض على الفم، خاصة الأدوية التي تؤخذ من دون وصفة طبية أو كأدوية نزلات البرد، زد على ذلك علاجات داء الضغط وداء المثانة العصبية. وتسبب أحياناً علاجات السرطانات من أنواع معينة جفاف الفم لأنها تضر الغدد التي تنتج اللعاب.

 

آثار الضرر العصبي

 

بسبب الأضرار العصبية التي تصيب الجسم لعدة أسباب تتضرر بعض الأعصاب التي تنقل الرسائل بين الدماغ والغدد فإذا أصيبت الغدة اللعابية يتوقف الفرز الصحيح للعاب ما يسبب صعوبة في تذوق الطعام.

 

آثار التدخين

 

ناهيكم عن أن التدخين عادة سيئة، يجب التخلص منه لأنه من الأسباب المؤثرة على جفاف الفم. فإن كل المنتجات التي تحتوي على التبغ إن دُخنت أو مضغت تزيد من الجفاف في الفم. غالباً ما ترافق عملية التدخين عادات سيئة أحياناً كتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول وهي من الأشياء المساعدة لجفاف الفم.

 

كيفية التعامل مع جفاف الفم

 

- يجب الحرص دائماً على تنظيف الأسنان بعد الوجبات على الأقل مرتين في اليوم.

- التأكد دائماً من نوعية الفرشاة واستخدام غسول الفم لتنظيف ما بين الأسنان.

- الحصول على كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الفم وتجنب المشروبات التي تحتوي على السكريات والحمضيات.

 

لزيادة معلوماتكم حول مواضيع متعلقة بمشاكل الفم زوروا هذه الروابط التالية:

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

كيف تتغلّبون على جفاف الفم؟

كيف تتجنّبون تقرحات الفم؟ 

‪ما رأيك ؟
من انوثة