ما هو الطفح الجلدي؟ وهل من علاجاتٍ له؟

ما هو الطفح الجلدي؟ وهل من علاجاتٍ له؟

هناك العديد من المشاكل التي يمكن ان تصيب الجلد، والتي قد تكون احدى اهم الاعراض لبعض الامراض الخطيرة منها الطفح الجلدي. وبما أن قسماً كبيراً منكم قد لا يدرك تماماً معنى الطفح الجلدي، اليكم ما يجب ان تعرفوه من خلال السطور القادمة.

 

ما هو الطفح الجلدي؟

تعني كلمة "طفح جلدي" تغييراً في لون وملمس الجلد يؤدي عادةً إلى ظهور بقع حمراء أو نتوءات على الجلد. في الاستخدام الشائع للمصطلح، يمكن أن يشير مصطلح "الطفح الجلدي" إلى العديد من الأمراض الجلدية المختلفة. يمكن أن يحدث الطفح الجلدي، بشكل مباشر أو غير مباشر، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. كما انه قد لا يكون للطفح الجلدي علاقة بمرض طبي أساسي. الأدوية والحالات الطبية المزمنة وردود الفعل التحسسية ايضاً هي من بين الأسباب المتعددة للطفح الجلدي.

يستخدم الأطباء مصطلحات محددة لوصف الطفح الجلدي. يشير الطفح الجلدي البقعي إلى بقع حمراء صغيرة مسطحة على الجلد، بينما يشير الطفح البقعي الحطاطي إلى نتوءات حمراء صغيرة بارزة ومرتفعة قليلاً عن سطح الجلد. كما وقد تظهر قشور أو تقرحات في الجلد مصحوبة بطفح جلدي، وهذا ما يسمى الطفح الجلدي الحويصلي. كما وقد تصاحب الحكة الطفح الجلدي في بعض الحالات.

 

امراض تسبب الطفح الجلدي

من الأمراض التي يمكن أن تسبب الطفح الجلدي:

- حبّ الشباب: ان حبّ الشباب هو من الامراض الجلدية الشائعة جداً والذي غالباً ما يظهر من الوجه، الرقبة والظهر.

- الذئبة الحمامية :(Systemic lupus erthematosus)  يمكن ان تسبب طفحاً جلدياً على شكل فراشة في منطقة الخدين وأعلى الأنف.

- داء لايم : ان هذا المرض يمكن ان يكون سبباً ايضاً في ظهور الطفح الجلدي.

- الصدفية: ان مرض الصدفية يمكن ان يغطي بعض المناطق من الجلد، فتتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً سميكة وتكون مثيرة للحكة، وتترافق مع الطفح الجلدي.

 

طرق علاج الطفح الجلدي

- من المهم، واذا استمرّ الطفح الجلدي بالتمدّد في أنحاء الجلد، ان تستشيروا طبيبكم على الفور، ليشخص الحالة ويصف العلاج المناسب.

- وفي حال كان الطفح الجلدي خفيفاً، عليكم تنظيف المنطقة المصابة بالماء الباردة او مكعبات الثلج، ومن ثمّ تطبيق بعض البودرة عليها لسحب الرطوبة منها والقضاء على البكتيريا. كما ومن الضروري ألّا تطبقوا مساحيق التجميل عليها.

- كما ويمكنكم ان تضيفوا بضعة أكواب من دقيق الشوفان إلى الماء ونقع المنطقة المصابة فيها. ثم قوموا بتجفيف الجلد (بدلاً من الفرك) بعد الاستحمام. انتبهوا، لا يج ان تقوموا بفرك خدش الجلد المصاب.

- وتذكروا ايضاً ان تتركوا منطقة الطفح الجلدي مكشوفاً للهواء قدر الإمكان.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل البشرة اضغطوا على الروابط التالية:

6 نصائح أساسية لحماية بشرتك من الحبوب المزعجة!

بشرتك باهتة ومتعبة... اعتمدي هذه الخطوات لعلاجها

نصائح لتقليص المسامات الواسعة والعميقة في البشرة

‪ما رأيك ؟
من انوثة