ما هي العوامل التي تزيد من رائحة الأذن الكريهة؟

ما هي العوامل التي تزيد من رائحة الأذن الكريهة؟

تلعب الأذن دوراً مهماً في الجسم، من هنا فإن الحفاظ على سلامتها مهمٌ وضروري. ولكن، من الطبيعي ان تتعرّض لبعض المشاكل التي من شأنها ان تعيّر من رائحتها وتجعلها كريهة.

 

أسباب رائحة الاذن الكريهة


الغدد العرقية

يمكن العثور على الغدد العرقية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك وراء الأذنين. يفرز العرق الذي يبدأ في الرائحة عندما يتلامس مع البكتيريا والأكسجين.

كما ان الغدد الدهنية التي تقع في محيط الأذنين، تفرز الزهم (الزيت)، وهو مزيج من الشمع والدهون التي يمكن أن تفرز رائحة كريهة. من هنا، فإن الطيات والأخاديد الموجودة خلف الأذن، تجعل من السهل على جميع هذه المواد ورائحتها أن تختبئ وتتراكم.

 

عدوى الأذن

تحدث التهابات الأذن عادة في الاذن الوسطى، يمكن أن تكون إما بكتيرية أو فيروسية. تكون الالتهابات مؤلمة في أغلب الأحيان كما وينتج عنها سائلاً غريباً مع رائحة كريهة، هذا بالإضافة إلى مشكلة في السمع.

 

أذن السباح

عادةً ما تنتج أذن السباح عن الماء الذي يبقى في الأذن بعد السباحة. الماء يبقي الأذن الخارجية رطبة، مما يؤدي إلى التهاب. قد تشعرون بأن أذنكم لا تزال تحت الماء، ويمكن أن تسبب العدوى رائحة كريهة جداً.

تشمل الأعراض الأخرى لأذن السباح ما يلي:

- حكة في قناة الأذن

- احمرار داخل الأذن

- الانزعاج الخفيف

- مشكلة في السمع

- الحمى

 

طرق علاج رائحة الأذن الكريهة

- في حال كنتم تعانون من عدوى الأذن، فمن المهم وعند ملاحظة أيّ من الأعراض التي ذكرناها، ان تستشيروا الطبيب على الفور. فهو سوف يصف بعض الأدوية وخصوصاً المضادات الحيوية.

- بما أن أذن السباح هي عدوى، فيجب أن يعالجها الطبيب. قد يشمل العلاج تنظيف الأذن عن طريق الشفط.

للمساعدة في شفاء أذنكم بسرعة، من المهم تجنب السباحة لفترة، وتجنب دخول الماء فيها عند الاستحمام. استخدموا كرة قطنية مع جيلي البترول أثناء الاستحمام لمنع دخول الماء إلى الأذنين.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأذنين إضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب وراء طنين الأذن المفاجئ... اكتشفها!

هل تعانين من الأذن النافرة؟ اليك طرق العلاج الشائعة

أسباب كثيرة وراء إلتهاب أذن السابح... إكتشفوها!

‪ما رأيك ؟