متى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ حقائق من المهمّ معرفتها

متى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ حقائق من المهمّ معرفتها

ما زالت بعض المعلومات بشأن فيروس كورونا المستجدّ غامضة بحيث تتكشّف يومياً دراسات وأبحاث تتناول تفاصيل عدّة متعلّقة بالوباء، إن من ناحية نشاطه وأعراضه أو تأثيره على المريض وانتقاله السريع إلى الآخرين. فمتى يصبح فيروس كورونا غير نشط؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

انتشار كورونا وفترة الحضانة

ينتشر فيروس كورونا بسهولة عند الاختلاط والتواجد في مجموعات كبيرة ومع تطاير رذاذ الجهاز التنفسي من خلال السعال أو العطس أو حتّى التحدّث مع شخص مع مسافة قريبة من دون وضع قناعٍ أو كمامة واقية. وفترة حضانة الفيروس، من لحظة التقاط العدوى حتى ظهور الأعراض، عادةً ما تكون 5 أيام وقد تتراوح عند البعض بين 2 إلى 14 يوماً.

 

الفترة المعدية للفيروس

الفترة المعدية للفيروس هي تلك التي يكون فيها الشخص المصاب قادراً على نقل العدوى للآخرين. ويمكن أن تبدأ هذه الفترة لدى الذين يُعانون من الأعراض من حوالى يومين قبل ظهور الأعراض، وتستمرّ الفترة المعدية لمدة 7 إلى 10 أيام بعد ظهور الأعراض.

 

متى ينخفض نشاط الفيروس؟

كشفت ورقة بحثيّة صادرة عن المركز الوطني للأمراض المعدية في سنغافورة، عن الفترة الزمنيّة التي ينخفض فيها نشاط الفيروس ولا يصبح مريض كورونا قادراً على نقل العدوى لغيره. وبحسب الورقة، فإنّه بعد 7 إلى 10 أيام من ظهور الأعراض ينخفض نشاط الفيروس بشكلٍ ملحوظ كما تنخفض قدرة مريض كوفيد-19 على نقل العدوى للآخرين.

 

كم تستمرّ أعراض كورونا؟

يختلف التأثّر بفيروس كورونا المستجدّ بحسب عوامل عدّة تنعكس على صحّة المريض وجسمه. ومن بين هذه العوامل، الوضع الصحي للشخص وعمره والعادات اليوميّة التي يمارسها، ممّا يؤثر بشكلٍ مباشر على استجابة الجسم لأعراض كورونا.

عموماً، يعاني المرضى من الأعراض لمدّة تصل إلى أسبوعين فيما البعض قد يعانون لفترة أقلّ أو أطول بقليل. ولكن في حال المعاناة من حالة شديدة من كوفيد-19 مع مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي، فالأعراض قد تستمرّ لفترة أطول قد تصل إلى 6 أسابيع أو أكثر.

 

مراجعة الطبيب ضرورية للإستفسار أكثر عن كلّ ما يتعلّق بفيروس كورونا المستجد وأعراضه والفترة التي يصبح غير نشط فيها، مع أهمية الحرص على التزام إجراءات الوقاية.

  

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة