مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

لا تكتمل قوّة الجسم في حال نقص إحدى المعادن الأساسيّة فيه. ومن بين هذه المعادن، الزنك. ذلك أنّ له فوائد ضروريّة للجسم  بدءً من مراحل تطوّر الجنين خلال الحمل،وخلال مرحلة الطفولة، والمراهقة، وتقوية الصحّة الجنسيّة للرجل، كذلك يدخل في تركيبة الحمض النووي، ويقوّي الجهاز المناعي. لذا فإنّ نقص الزنك في الجسم مخاطر عديدة، سنعرّفكم عليها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

مخاطر نقص الزنك على الصحّة

- الحساسيّة الزائدة بسبب ارتفاع مستوى الهستامين في الجسم، فتظهر أعراض الحساسيّة كالعطس، أو الرشح والحكّة.

- الإسهال نتيجة انخفاض مناعة الجسم بسبب تضاعف فرص التعرّض لعدوى تؤدّي إلى الإسهال وخاصّة عند الأطفال، كذلك بسبب أمراض هضميّة كالتهاب القولون أو متلازمة الأمعاء القصيرة.

- قصور في الغدد التناسليّة ذلك أنّ للزنك دورًا مهمّاً لإنتاج الحيوانات المنويّة، ولكفاءة الأعضاء الجنسيّة عند الرجل، فانخفاض هرمون التستستيرون مرتبط بانخفاض معدّل الزنك في جسم الرجل.

- تباطؤ النموّ عند الأطفال لأنّنقص الزنك يسبّب خللاً في طول ووزنه الطفل، وتأخّراً في النضج الجنسي لديه، ويقلّل من قدرته على مقاومة العدوى.

- تساقط الشعر لأنّ نقص الزنك  يضعف خلايا فروة الرأس، فيتساقط الشعر بسهولة كذلك يفقد لونه، ويصاب بالجفاف والتقصّف، وقد يمتدّ هذا الضعف إلى رموش العين والحواجب.

- مشاكل جلديّة لأنّ نقص الزنك يؤدّي إلى ظهور حبّ الشباب، ومشكلة الأكزيما، أو الإصابة بالصدفيّة، وممكن ظهور طفح جلدي حول الفم أو العينين أو الشرج.

- الاضطرابات السلوكيّة بسبب تناقص هرمون السيروتونين، وزيادة القلق لدى المريض ، يترافق مع هذا الأمر تغييرات مزاجيّة متكرّرة.

- مشاكل في الرؤية لأنّ في شبكة العين معدّل عال من الزنك، يسمح للفيتامين أ من تصنيع الميلانين، الذي يحميها ويجعل الرؤية أوضح في الليل، إذاً نفص الزنك يؤدّي إلى عتم عدسة العين تدريجيّاً.

- المناعة الضعيفة لأنّ الزنك من المعادن التي لا غنى عنها في الجهاز المناعي ما يسبّب الإصابة بأمراض أكثر.

 

كيف يمكن معالجة نقص الزنك؟

- تناول أطعمة غنيّة بالزنك: كاللحوم الحمراء، الدجاج، الثمارالبحريّة كالمحار، السرطان البحري، والحبوب الكاملة، كذلك البقوليّات كالفول والحمّص، أو المكّسرات كالكاجو، اللوز، بذور السمسم، ومنتجات الألبان

كذلك ممكن الحصول على الزنك من خلال المكمّلات الغذائيّة بعد استشارة طبيب مختصّ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

هذه الأعراض تدلّ على تصلّب الشرايين... لا تهملوها أبداً!

ما هي الحالات الصحيّة التي يمكن أن تسبّب لكم برودة القدمين؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة