ما هو مرض الخدار؟

ما هو مرض الخدار؟

يعاني الكثير من الاشخاص من مشاكل في النوم أكان في زيادته أم في نقصانه ومن بين أولئك يعاني الكثيرون من مرض الخدار. فما هو هذا المرض؟ وما هي مضاعفاته؟ اليكم تعريفاً حوله من خلال هذا المقال اليوم من موقع صحتي.

 

أسباب مرض الخدار

 

يعد السبب الفعلي لمرض الخدار غير معلوم إلا أن هناك العديد من العوامل التي تتداخل معاً فتؤدي الى حدوثه كالعوامل الوراثية والعدوى. في النوم الطبيعي تبدأ عملية النوم بمرحلة تسمى حركة العين غير السريعة وتكون فيها موجات الدماغ بطيئة وبعد مرور ساعة تتغير أنشطة الدماغ لتبدأ مرحلة العين السريعة حيث تحدث معظم الأحلام بينما في مرض الخدار يدخل الإنسان فجأة مرحلة حركة العين السريعة سواء أثناء الليل أو النهار من دون مرحلة العين غير السريعة وهذا ما ينتج عنه نقص مفاجئ في قوة العضلات بالإضافة الى شلل في النوم. 

 

أعراض مرض الخدار

 

من يعاني من مرض الخدار يعاني دائماً من النعاس المفرط أثناء النهار من دون سابق إنذار مع ضعف في القدرة على التركيز على الأنشطة اليومية. يعاني مريض الخدار من فقدان مفاجئ لقوة العضلات الى الضعف الكامل في معظم عضلات الجسم، هذا ويعاني أيضاً من الشلل النومي أي من عدم القدرة على الحركة أو الكلام بشكل مؤقت أثناء النوم أو عند الاستيقاظ من دقيقة الى دقيقتين.

 

مضاعفات مرض الخدار

 

لا يفهم الكثير من الناس هذه الحالة المرضية التي يعاني منها المصاب وما ينتج عنها من مشاكل في العمل أو على المستوى الشخصي. هذا ويتعرض مرضى الخدار للكثير من الحوادث نتيجة دخولهم فجأة في النوم وغالباً ما يعانون أيضاً من السمنة المفرطة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

النعاس المفاجئ في النهار... ما هي أسبابه؟

مرض النوم الانتيابي بين الاسباب والعلاجات

هذه هي أسباب النوم الكثير

‪ما رأيك ؟
من انوثة