مقوم نظم القلب... فرصة لحياة ثانية

مقوم نظم القلب... فرصة لحياة ثانية

حين نقول مقوم نظم القلب نتكلم عن نوعان من الأجهزة المقوم أو مزيل الرجفان القابل للزرع أو مقوم نظم القلب الخارجي. وتستعمل هذه الاجهزة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب وذلك يبقى الحلّ الوحيد لهم، بخاصة إذا كانوا من الأشخاص الذين لا يستحمل جسمهم العملية الجراحية. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنقدم لكم المعلومات الاساسية حول هذه الأجهزة.

 

مقوم نظم القلب القابل للزرع

 

هو عبارة عن جهاز يُزرع داخل الجسم يعمل عملين: الأول تقويم نظم القلب بالصدمة  والثاني تقويم الرجفان البطيني للقلب، فيصبح باستطاعته تصحيح معظم الحالات عدم انتظام في ضربات القلب التي قد تهدد حياة الشخص. إنّه الآلة الوحيدة المستعملة للوقاية من الموت الفجائي للأشخاص المعرضين لهذا الخطر ومن الممكن برمجته للكشف عن عدم انتظام القلب وتقديم المساعة وذلك ببرمجة سرعة القلب.

 

مقوم نظم القلب الخارجي

 

من الممكن أن يرتدي المريض هذا الجهاز وهو خفيف جداً ويسمح للمرضى الذين يعانون من أي خلل في انتظام القلب من أن يمارسوا نشاطهم اليومي بشكل طبيعي جداً، لأنهم في حماية هذا الجهاز، يتكون هذا الأخير من حامل وشاشة ويخبأ تحت الملابس ويقدم صدمات علاجية. يتطلب للقيام بعمله دقيقة واحدة في الوقت لأن الوقت يلعب دوراً هاماً وأساسياً لأن دقيقة واحدة كفيلة بتغير جذري في حياة الشخص والحفاظ عليها.

 

من الممكن وصف هذه الأجهزة المذكورة سابقاً الى المرضى الذين يعانون من اعتلال في عضلة القلب أو قصور القلب الإحتقاني أم للمرضى بعد أو قبل جراحة قلبية. تعمل هذه الأجهزة على وقاية الأشخاص غير المؤهلين للقيام بعملية جراحية او أن جسمهم لا يتحمل عماية جراحية لأي من الأسباب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ما هو مرض القلب التاجي؟

لماذا يمكن الا تنتظم ضربات القلب؟

كيف يجب أن يعيش مريض القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة