هذا ما يؤشر إليه وجود الهيموغلوبين في البول

هذا ما يؤشر إليه وجود الهيموغلوبين في البول

تحليل البول هو أحد الفحوصات التي تُستخدم لاكتشاف وتقويم مجموعة كبيرة من الأمراض والاضطرابات منها إلتهابات المسالك البولية، أمراض الكلى، ومرض السكري. يجري فحص البول في حال وجود بعض الأعراض البولية، أهمها تغيّر لون البول، والشعور بآلام أثناء التبوّل، أو في حالة ارتفاع درجة الحرارة، وكذلك في حالات مرضى السكر، الحصى البولية، وارتفاع ضغط الدم.

 

هناك نقاط عدة يجب الانتباه إليها أثناء الفحص، ولكن أهمّها لون البول.

يميل لون البول الطبيعي الى الأصفر الفاتح. ولكن في حال نقص كمية السوائل في الجسم يصبح اللون أغمق. وفي حال زيادة السوائل في الجسم، يتحوّل البول الى لون شفاف. ومن الأعراض الشائعة تغيّر لونه الى الأحمر الذي قد يؤشر الى حالة نزيف.

 

الهيموغلوبين والبول الدموي

 

في الحالات الطبيعية لا يوجد دم أو هيموجلوبين في البول إلا في حال إصابة ما في المسالك البولية. وفي حال وجود الدم بكمية قليلة فإنه لا يلوّن البول بلون أحمر إلا إذا ازداد مقدار الدم فيه. وفي حال وجود كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في البول، فهذا يدل على إحدى الحالات الآتية:

 

- إصابة للكلية أو المسالك البولية

- التهاب الكلية الصناعي

- ورم في المثانة أو في الكلية

- حصى في المسالك البولية

- عدوى في المسالك البولية

 

أسباب الهيموغلوبين في البول

 

غالبا ما يرتبط وجود تركيزات عالية من الهيموغلوبين في البول بفقر الدم الانحلالي، حيث يتم تدمير خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يصبح لون البول أرجواني. وحالة الانحلال هذه يمكن أن تنتج عن بعض الأدوية، أو مرض الملاريا، أو نتيجة التسمم الدموي، أو حالات الحروق الشديدة، أو نتيجة نقل دم غير موافق لفصيلة الدم الأصلية.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات البول على هذه الروابط:

 

كيف تكتشفون إصابتكم بالتهاب المسالك البولية؟

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

ما الذي يؤدي الى صديد البول؟

‪ما رأيك ؟