هذا ما يجب أن تعرفوه عن ألم مفاصل اليد!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ألم مفاصل اليد!

من بين المشاكل الشائعة التي يمكن ان يعاني قسماً كبيراً منكم، يعتبر ألم مفاصل اليد أهمها. ففي هذه الحالة، يغلّف الالتهاب غضروف المفصل وهو مادة توسيد بين العظام. إن هذا الأمر يمكن أن يسبب التهاب وتهيج بطانة الزليلي، والذي ينتج السائل الزليلي الذي يساعد على حماية وتشحيم المفصل.

عندما يؤثر التهاب المفاصل على مفاصل اليدين، فإنه يمكن أن يسبب الألم والتصلب. قد يزداد هذا الألم سوءاً كلما استخدمت يدك للمهام المتكررة.

 

أسباب ألم مفاصل اليد

يمكن أن يحدث ألم المفاصل بسبب إصابة أو مرض يطال أي من الأربطة أو الجريبات أو الأوتار المحيطة بالمفصل. يمكن أن تؤثر الإصابة أو المرض (على سبيل المثال، مرض الذئبة الحمامية الجهازية وأمراض المفاصل الروماتويدي) أيضاً على الأربطة والغضاريف والعظام داخل المفصل، مما يؤدي إلى ألم المفصل. الألم هو أيضاً نتيجة لالتهاب المفاصل (التهاب المفاصل) والعدوى (على سبيل المثال، مرض لايم) ويمكن أن يكون نتيجة للأورام النادرة للمفصل (على سبيل المثال، التهاب الغشاء المفصلي المصطبغة) أو متلازمة التعب المزمن.

 

كيفية تشخيص آلم مفاصل اليد؟

سوف يطلع الطبيب على الأعراض التي تعاني منها والتي تؤدي إلى ألم مفاصل اليد لديك: أي نوع النشاط الذي تمارسه والذي تشعر بتلك الآلام خلاله، وما الذي كنت تقوم به عندما بدأت أعراض آلام المفاصل... من المهم أيضاً مناقشة الظروف التي تؤثر على درجة الألم. بعد الفحص، قد يكون من الضروري إجراء مزيد من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات الدم والأشعة السينية. وبعد جمع كل المعلومات المتوفرة، يمكن ان يشخص الطبيب هذه المشكلة، ويصف العلاج المناسب لها.

 

ما هو العلاج الطبي لآلام المفاصل؟

العلاج الطبي يعتمد على السبب الكامن وراء آلام المفاصل (كما ذكرنا أعلاه). قد يتطلب ألم التهاب المفاصل أدوية مضادة للالتهابات ومجموعة متنوعة من الأدوية الأخرى اعتماداً على نوع التهاب المفاصل. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتلف الغضروف أو الرباط.

 

لقراءة المزيد عن التهاب المفاصل إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا يؤثّر الروماتويد على العلاقة الحميمة!

الى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ... لا تفوتوا هذه النصائح الضرورية!

في اليوم العالمي لالتهاب المفاصل... ما تأثيره على الحمل؟

‪ما رأيك ؟