هذا ما يجب ان تعرفيه عن احتباس البول عند النساء

هذا ما يجب ان تعرفيه عن احتباس البول عند النساء

احتباس البول هو عدم استطاعة المريض التبول بشكل سهل وبشكل طبيعي في حين يكون الإنسان يشعر بالحاجة الى الدخول الى الحمام ولكن يتعذر عليه تفريغ المبولة بسهولة. والسبب باحتباس البول عند النساء يعود لما بعد العمليات الجراحية أو الولادة الى جانب ذلك تشعر المرأة خلال احتباس البول بحرقان في مجرى البول ووجع أثناء التبول الى جانب اختلاف في لون البول حين يميل الى الحمرة. فتعرفي معنا اليوم من صحتي على أبرز الأسباب لاحتباس البول عند النساء وحلوله.

 

كل ما تريدين معرفته عن زلال البول أثناء الحمل

 

ما هي أعراض احتباس البول؟

 

- الإحساس بالحرقة خلال التبول في مجرى البول

- الشعور بضرورة التبول خلال فترات قصيرة ومتقاربة

- وجع أثناء التبول

 

أسباب احتباس البول

 

- أمراض تصاب بها المثانة كالسرطان

- بعض التشوهات الخلقية الموجودة في مجاري البول

 

التهاب البول اثناء الحمل... مضاعفاته خطيرة

 

- من الممكن أن تكون البروستاتا متضخمة

- من الممكن أن يكون هناك حصى في مجرى البول تسده

- قد تقود بعض الأدوية المستهلكة الى احتباس البول

- الامتناع عن التبول لفترات طويلة يؤدي الى احتباس البول

عند المرأة قد تكون التهابات المثانة أو تدلي أعضاء الحوض خصوصاً الرحم في المهبل مما يسبب صعوبة في التبول. أشارت بعض الدراسات مؤخراً الى أن ٤٢٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين ٣٠ و٤٠ سنة اشتكين من احتباس بولي كامل في المقابل ٥٨٪ منهن عانين من احتباس جزئي. بعض البنات يعانين في سن مبكرة من الاحتباس في البول ويرفضن إدخال أنابيب لسحب البول كل فترة مما يفاقم المشكلة أكثر، كما أن هناك أسباباً تعود الى فرط نشاط المثانة وانعدام التناسق الطبيعي بين تقلصاتها وارتخاء الصمام الخارجي للإحليل أثناء التبول.

 

هل يمكن لحبس البول أن يسبّب الفشل الكلوي؟

 

الحل

 

أصبح الحل متوافراً للاحتباس البولي وهو بحقن الصمام الذي يمنع البول بمادة البوتوكس مما يجعله يتوسع ويسمح للبول بالمرور من دون إدخال الأنابيب فتعود المرأة الى حياتها الطبيعية بشكل سليم وصحة جيدة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة