هذا ما يفعله الجفاف بجسمكم... فإحذروه!

هذا ما يفعله الجفاف بجسمكم... فإحذروه!

يتعرّض الجسم أحياناً للجفاف بسبب عدم حصوله على كمية الماء المناسبة لأداء وظائفه اليومية. وعلى الرغم من أن هذه المشكلة قد تكون خفيفةً أحياناً، إلّا أنه يجب معالجة الجفاف الحادّ بسرعةٍ علماً أن الجفاف المعتدل يمكن أن يكون له آثار ضارة على المزاج والطاقة. لذلك من المهم إكتشاف علامات الجفاف باكراً والتي يمكن أن تظهر بشكلٍ واضحٍ على الجسم وهذا ما سنطلعكم عليه خلا السطور القادمة.

 

ما هو تأثير الجفاف على الجسم؟

 

رائحة الفم الكريهة

 

يمتلك اللعاب خصائص مضادة للجراثيم ، ولكن الجفاف يمكن أن يمنع جسمك من صنع ما يكفي من اللعاب. من هنا وإذا لم تكن الغدد اللعابية تنتج ما يكفي من اللعاب، فمن السهل أن تبقى بكتيريا رواسب الأطعمة في زوايا الفم ما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وليس فقط في الصباح بل أيضاً خلال أوقات اليوم المختلفة.

 

تشقق البشرة

 

إن تشقق البشرة هو أحد التأثيرات الواضحة للجفاف على الجسم. فعندما ينقص الماء في الجسم، تصبح البشرة جافة ومعرّضة للجروح والتشققات البالغة وخصوصاً في المناطق الظاهرة أي اليدين والساقين والوجه. فتشقق البشرة يضرّ بها كثيراً ويمكن أن يسبب ظهور التجاعيد المبكرة بالإضافةِ إلى حبوب الوجه التي لا تزول بسرعة وقد تترك آثار وندبات عميقة.

 

الإمساك

 

عادةً يتكوّن البراز أساساً من الماء، وعندما ينتقل البراز إلى القولون، تتمّ إعادة امتصاص الماء منه. ولكن عندما يكون الجسم مصابًا بالجفاف، يمتص القولون منه كمية كبيرة من الماء، مما يقلّل من حجم البراز. وهذا يعني أن البراز يستغرق وقتًا أطول بكثير للخروج من القولون وهذا ما يعرف بالإمساك.

 

تشنجات العضلات

 

ممارسة الرياضة والتعرق دون التعويض عن السوائل المفقودة تسبب الجفاف الحادّ في الجسم. فيجب أن يأخذ الدم سوائل من أجزاء أخرى من الجسم عندما لا يتم إدخال الماء مرة أخرى إلى النظام. هذ الأمر يجعل الدم أكثر سمكا والجسم أقل عرضة للعمل بشكل صحيح ما يؤدي إلى تشنّج العضلات.

 

بعض النصائح

 

من المهم أن تشربوا حوالي 8 أكواب من الماء يومياً ما يساعد على ترطيب الجسم والحدّ من الجفاف ومن أعراضه الخطيرة على الجسم. كما أنه عليكم ألّا تهملوا تناول الأطعمة الغنية بالماء كالحساء والخضروات (الخيار والخسّ...)  والفواكه ( البطيخ، الكيوي، البرتقال...).

 

لقراءة المزيد عن طرق العناية بالبشرة إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أسباب مهمّة لتستخدموا واقي الشمس يومياً!

اتبعي هذه النصائح لبشرة تنبض بالحياة والنضارة!

اليك افضل طريقة لتنظيف البشرة الدهنية

 

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟