هل التحدّث هو وسيلة لنقل فيروس كورونا؟

هل التحدّث يمكن أن ينقل فيروس كورونا؟

ليس عن عبث التأكيد على حفظ مسافة آمنة بين الأشخاص لا تقلّ عن مترين مع لزوم وضع الكمامة عند الخروج من المنزل. فوباء كورونا ومع السلالة الجديدة المتحوّرة منه، يستمرّ بالانتشار يوميّاً، وبشكل كثيف. وبات الأشخاص لا يعرفون بالحقيقة، من أين التقطوا العدوى، أو من أيّ شخص تحديداً. لذا سنجيبكم في هذا الموضوع من موقع صحتي على السؤال التالي: هل التحدّث ينقل فيروس كورونا؟

 

هل التحدّث ينقل فيروس كورونا من شخص لآخر؟

أظهر بحث جديد نشر في مجلّة Proceedings of the Royal Society أن التحدّث عن قرب مع شخص معيّن من الممكن أن يؤدّي إلى انتقال عدوى فيروس كورونا، حتى أكثر من مجرّد السعال، وبدرجة عالية في أماكن مغلقة أو سيّئة التهوئة.

إضافة إلى ذلك، لاحظ الباحثون أنّه من الممكن أن ينتشر على أكثر من 6 أقدام، وهذا ما يعادل مسافة حوالي مترين في عدّة ثوانٍ فقط. وهذا يعني أنّ التباعد الاجتماعي ليس كافياً وحده ليمنع انتقال الفيروس، كما ظهرت أنّ الكمامات بالإضافة إلى التهوئة الكافية، بالغة الأهميّة لمحاولة الحد من انتشار الوباء.

 

لماذا يمكن للفيروس أن ينتقل عبر التحدّث؟

أقرّت "مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" بشكل رسميّ أنّ فيروس كورونا لديه إمكانية الانتشار الجوّي، لجزيئات أو قطرات صغيرة تخرج من الفم وتبقى في الهواء، تحديداً في الأماكن المغلقة والتي لا يدخل فيها الهواء بشكل مريح. فوجدت الدراسة أنّ وجود شخصين في مكان فقير بالتهوئة، من دون ارتداء أقنعة، وهما يتحدثان لفترة مطوّلة من دون وضع كمامة، فيه إمكانيّة عالية لنشر الفيروس أكثر من العال حتى.

فخلال التحدّث، تخرج قطيرات صغيرة في الهواء، فتتراكم وتتجمّع في مكان يفتقر إلى تهوئة كافية. مقابل ذلك، ينتج عن السعال مزيداً من رذاذ أو قطرات كبيرة تسقط بسرعة على أرض الغرفة وتستقرّ أيضاً على الأسطح. فمثلاً بعد سعال قصير، عدد الجسيمات المعدية المنتشرة في الهواء سينخفض بشكل سريع خلال سبع دقائق. أمّا بعد التحدّث فينخفض خلال مدّة 30 ثانية، عدد الجسيمات المعدية نحو مستويات مماثلة؛ ولكن عدد كبير من السجينات بسبب محادثة طويلة يظلّ معلّقاً لحوالي ساعة واحدة. ما يعني أنّ جرعة من جزيئات فيروس كورونا تبقى في الهواء حتى بعد الكلام لفترة تفوق بكثير السعال. لذا من الواجب عدم خلع الكمامة للتخفيف من هذه المشكلة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

4 أخطاء شائعة عند ارتداء الكمامة تعرّضكم للإصابة بفيروس كورونا!

من هم الأشخاص الذين يجب أن يتجنّبوا أخذ لقاح فايزر؟

بعد الشفاء من كورونا... متلازمة "لونغ كوفيد" تقف في المرصاد!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة