هل المصافحة آمنة بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل المصافحة آمنة بعد تلقي لقاح كورونا؟

ساندي برمو

عندما بدأت جائحة الفيروس التاجي في عام 2020، تساءل العديد من خبراء الصحة العامة عمّا إذا كان ذلك سيعني نهاية المصافحة كما نعرفها. ففي ذلك الوقت سرعان ما فُرضت بعض التوصيات من قبل منظمة الصحة العالمية، حيث تمّ تشجيع الناس على غسل اليدين وتعقيمها جيداً بعد ملامسة الأسطح التي يحتمل أن تكون ملوثة. من هنا، وبما ان المصافحة كانت وسيلة غير مباشرة لنقل فيروس كورونا، فقد تمّ منعها تماماً. ولكن، ماذا عن المرحلة التي تلي التطعيم؟ وهل تعتبر المصافحة آمنة؟

 

المصافحة بعد تلقي لقاح كورونا

قام مركز السيطرة على الأمراض (CDC) مؤخراً بتحديث إرشاداته التي تنص على أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم التجمع بأمان في الداخل دون ارتداء كمامة أو البقاء على مسافة مترين. يذكر المركز أيضاً أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل، يمكنهم زيارة ايّ شخصٍ غير ملقّح بدون ارتداء كمامة شرط ان يكون لا يعاني من أي مرض مزمن يعرّضه لمضاعفات خطيرة.

ولكن، وعلى الرغم من هذه التعديلات على التوصيات، الّا ان الموقف بشأن ما إذا كان يجب المصافحة لا يزال غامضاً.

لذلك، يوصي العديد من الأطباء انه من الأفضل الاستمرار في تجنب المصافحة، خصوصاً مع الأشخاص الذين لا يعيشون معكم في المنزل. او في حال تمّت المصافحة، من المهم تعقيم اليدين بالمعقم الذي يحتوي على 60% من الكحول، او غسلها جيداً بالماء والصابون قبل لمس الوجه.

كما ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض أيضاً أنه في حين أن اللقاحات ضد كورونا فعّالة، لا يزال هناك خطر الإصابة بالعدوى طالما استمر الفيروس في الانتشار في المجتمع.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم الاستمرار في غسل اليدين لمدة 30 ثانية، حتى بعد التطعيم. كما انه من المهم ايضاً تطهير اليدين بمعقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- الالتزام بوضع الكمامة في الأماكن المغلقة.

- الحفاظ على مسافة آمنة، اكثر من مترين على الأقل من الآخرين.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالي:

 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟