هل انسداد الامعاء يسبب الامساك الشديد؟

هل انسداد الامعاء يسبب الامساك الشديد؟

يعتبر انسداد الأمعاء من أنواع المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب العديد منكم. فإنسداد الأمعاء، يمكن ان يسبب عدم الراحة، ويثير بالتالي قلق من يعاني منه. ولكن، ما هي علاقة إنسداد الأمعاء بالإمساك؟ لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

انسداد الامعاء هل يسبب الإمساك؟

إذا أصبح الجهاز الهضمي مسدوداً، فسوف يؤثر ذلك سلباً على حركة الأمعاء أو على عملية تمرير الغازات أي انه يسبب الإمساك. قد تعانون من آلام شديدة في المعدة وقد تلاحظون انتفاخاً في البطن.

إن مشكلة انسداد المعدة هي مشكلة خطيرة تحدث عندما يمنع شيئاً ما الأمعاء عن أداء وظيفتها بشكلٍ طبيعي، سواء كانت الأمعاء الغليظة أو الأمعاء الدقيقة.

وهناك نوع شائع من الانسداد المعوي يسمى الانحشار البرازي أو تراكم البراز. يحدث انحشار البراز عندما تتعطل كتلة كبيرة صلبة من البراز في الجهاز الهضمي ولا يمكن إخراجها بالطريقة الطبيعية. عكما وأنه ندما يعمل عنصر آخر، غير البراز الصلب، يمكن أن يطلق عليه الأطباء انسداد الأمعاء.

بدون علاج، يمكن أن تموت الأجزاء المحظورة من الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة. ومع ذلك، مع الرعاية الطبية العاجلة، يمكن في كثير من الأحيان علاج انسداد الأمعاء بنجاح.

 

أسباب انسداد الأمعاء

- قد تصبح جزءًا من الأمعاء ملتوية، مما قد يغلقها ويمنع أي عنصر غذائي أو براز من المرور.

- قد تصبح الأمعاء ملتهبة وتنتفخ ما يسبب انسداد الأمعاء.

- يمكن أن تجعل أنسجة الندب أو الفتق ضيقة جداً بحيث لا يستطيع أي شيء المرور.

- يمكن أن يسبب الورم داخل الأمعاء أيضاً الانسداد المعوي.

- الأوعية الدموية التالفة التي تؤدي إلى الأمعاء يمكن أن يسبب بعض أنسجة الأمعاء للموت، ما يسبب انسدادا معوياً.

 

علاج انسداد الأمعاء

إذا كنتم تعانون من انسداد في الأمعاء، فسيتم علاجكم في المستشفى. يمكن إدخال أنبوب معدي مرن ومشحم عبر أنفكم وصولاً نحو المعدة للمساعدة في إزالة الغاز الزائد من المعدة والأمعاء. سيتم إعطاؤكم السوائل عن طريق الوريد (من خلال الوريد) لأنه لن يسمح لكم بتناول الطعام أو الشراب.

غالباً ما يتحسن انسداد الأمعاء الدقيقة جزئياً في غضون بضعة أيام، ويمكن إزالة الأنبوب إذا تم استخدامه. عند هذه النقطة، سوف تحصلون على رشفات من السوائل. إذا تفاعل جسمكم إيجاباً مع هذا الأمر، فسوف تتناولون نظاماً غذائياً سائل كامل ليوم واحد أو أكثر تليها الأطعمة الصلبة التي يسهل هضمها.

 

 لقراءة المزيد عن التهاب الأمعاء اضغطوا على الروابط التالية:

التهاب القولون المزمن

للتخفيف من إلتهاب القولون... لا تهملوا هذه الأطعمة!

تنبهوا الى الحرقة مع عسر الهضم... فذلك يمكن ان يشير الى التهاب المعدة!

‪ما رأيك ؟