هل انسداد الشرايين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم؟

هل انسداد الشرايين يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم؟

انسداد الشرايين أو تصلب الشرايين هو عبارة عن عملية تدريجية يحصل فيها تراكم للمواد الدهنية على جدران الشرايين، وتكون هذه المواد بيضاء اللون شبيهة بالكلس، تؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة. فما هي أسباب انسداد الشرايين وتداعياتها وهل من الممكن أن تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم؟


أسباب انسداد الشرايين

يحصل انسداد الشرايين بسبب تراكم المواد الدهنية وخاصة الكولسترول السيء LDL على الجدران الداخلية للشرايين، وبالإضافة إلى المواد الدهنية قد تتراكم أيضاً مواد أخرى في الشرايين نذكر منها الكالسيوم، النفايات الخلوية والفيبرين وهي عبارة عن مادة تساهم في تخثّر الدم.

أما الأسباب فهي عديدة، نذكر من أبرزها الإفراط في تناول المأكولات الغنية بالدهون المشبعة، التدخين، قلة الحركة والوزن الزائد، الإصابة بمرض السكري، الانفعالات والتوتّر، إضافة إلى بعض الأمراض مثل ارتفاع نسبة الكولسترول الضار وانخفاض معدل الكولسترول المفيد في الدم، إضافة إلى عدد من الأمراض التي قد تصيب عضلة القلب إضافة إلى العوامل الوراثية.

أعراض انسداد الشرايين

للأسف فإن أعراض انسداد الشرايين لا تظهر عادة إلا عندما تصبح الحالة متقدمة وخطيرة، وأبرز الأعراض التي تمكن الشخص من إدراك حالته واكتشاف هذه المشكلة لديه هي الألم في الصدر والشعور بصعوبة التنفس لا بل انقطاع في النفس، التعب الدائم والإرهاق، الشعور بالغثيان بشكل مستمر، الألم في أسفل الظهر، مشاكل في الإنتصاب عند الرجل، وحصول النوبة القلبية أو الجلطة.

علاقة ضغط الدم بتصلب الشرايين

في الحقيقة هناك علاقة وطيدة ومتبادلة بين ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين. فعندما يكون ضغط الدم مرتفعاً، يؤدي ذلك إلى إحداث التلف في البطانة الداخلية للشرايين وهذا يقلل من مرونتها ويؤدي إلى تصلبها، ومن ناحية أخرى فإن انسداد الشرايين بسبب تصلبها وتكلسها وتراكم الدهون والمواد الأخرى التي ذكرناها سابقاً فيها، يؤدي إلى ضيق المساحة التي يمر الدم من خلالها عبر الشرايين وهذا يزيد من ارتفاع ضغط الدم على الجدران الداخلية للشرايين وبالتالي الى ارتفاع ضغط الدم.

المزيد حول ضغط الدم في هذه الروابط:

للسيطرة على ضغط الدم... تناولوا هذه الأطعمة!

العلاقة الكاملة بين النقرس والضغط المرتفع... هذه تفاصيلها!

إذا كنتم تعانون من الضغط المرتفع...لا تتناولوا هذه التوابل!






 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة