هل ترغبون بتخفيض ضغط الدم من خلال الرياضة؟ إليكم اذاً هذه التمارين المفيدة

تمارين مفيدة لخفض ضغط الدم من خلال الرياضة

ممارسة الرياضيّة بروتين منتظم، يغني الجسم بفوائد صحيّة مذهلة، أهمّها تقوية عضلة القلب، ومساهمة الرياضة في تخفيض معدّل ضغط الدم. فالقلب القويّ يضخّ الدم بمعدّل أكبر وبجهد أقلّ، لذا يقلّ مستوى الضغط على الشرايين فينخفض ضغط الدم.

وهذا يعني أنّ النشاط يساعد على خفض مستوى ضغط الدم الانقباضيّ في الجسم. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف بضغط الدم، ممارسة الرياضة بانتظام، قد تكون كافية لتقليل الحاجة إلى دواء خاص بضغط الدم. لكنّ الوصول إلى هذه المرحلة، يتطلّب القيام بالرياضة أقلّه لثلاثين دقيقة يوميّاً بانتظام. ما هي إذاً التمارين الرياضيّة التي تساهم في خفض ضغط الدم؟

 

تمارين رياضيّة مخفّضة لضغط الدم

1

التمارين الهوائيّة

من أقوى التمارين التي لها تأثير مخفّض على ضغط الدم هي ممارسة التمارين الهوائيّة والمتمثّلة مثل بالمشي السريع أو الجري في الهواء الطلق، كذلك ركوب الدراجات الهوائيّة، وتعتبر أفضل التمارين لمرضى ضغط الدم.

2

المشي على جهاز الركض الكهربائي

المشي على جهاز الركض الكهربائي لمدّة 30 دقيقة صباحاً، يقلّل من معدّل ضغط الدم سواء لكبار السن، أو للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن. وينصح الأطباء بالمواظبة على المشي السريع يوميّاً بهدف الحصول على النتيجة المرجوّة.

3

السباحة

السباحة من أكثر التمارين الرياضيّة إفادة للجسم بشكل عام وخاصة لناحية تخفيض ضغط الدم. والسبب أنّها من التمارين التي تحفّز فقدان الوزن، تقوية القلب، وأيضاً تقليل معدّلات التوتر عند الشخص الذي يمارسها.

4

تمارين الرياضة النشطة

يتمثّل هذا النوع من الرياضة بكرة السلّة، التنس أو كرة المضرب. وبالفعل هذه التمارين تساعد على تحريك كلّ أنحاء الجسم، وبالتالي السماح للدورة الدمويّة بالتحرّك بسلاسة وقوّة أكبر في الأوعية الدمويّة ما يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

الاطعمة المعدلة وراثياً... هل تتغلب فوائدها على اضرارها؟

كيف يمكن ان يؤثر فيروس كورونا على مرضى السرطان؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا من البلغم المتراكم على الصدر؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة