هل تعرفين أي مشاكل صحية يمكن أن يسببها الأرق؟

هل تعرفين أي مشاكل صحية يمكن أن يسببها الأرق؟

إن الأرق أو عدم القدرة على النوم، أو النوم بطريقة متقطعة ومن دون عمق ولفترات قصيرة،  هو من أكثر الأمور التي تُتعب جسم الإنسان، ومع استمرارها يمكن أن تسبب الإصابة بعدد من الأكراض المزمنة التي يمكن أن تكون خطيرة وأن تهدد الحياة.

 

أهمية النوم

 

النوم هو حالة طبيعية تساعد على الإسترخاء وتعطي الجسم فترة من الراحة تقل فيها الحركات اللإرادية، ويقل الإحساس بالمحيط مما يمنح الإنسان الفرصة بإعادة تنشيط دماغه واستعادة الطاقة التي فقدها أثناء اليوم بسبب النشاطات والأعمال التي قام بها، والمجهود الجسدي والعقلي الذي بذله.

 

والمعروف أن الإنسان يقضي تقريباً ثلث حياته نائماً، وخلال هذا الوقت لا تتوقف وظائف الجسم، بل على العكس فإن بعض الوظائف تكون في قمة أدائها خلال هذا الوقت، فالعقل على سبيل المثال يعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة خلال النوم، عن طريق تجديد الخلايا الدماغية.

كما وبحسب الدراسات فإن الحصول على عدد كافٍ من ساعات النوم يساعد على تحسين المزاج وزيادة التركيز والإدراك.

 

فما هي الأمراض التي يمكن أن يتسبب بها الأرق المزمن؟

 

- خلال النوم العميق، ينخفض معدّل ضغط الدم في جسم الإنسان، وذلك يساعد القلب والأوعية على أخذ قسط من الراحة. ولكن في حال لم ينم الشخص، يكون معرضاً أكثر من غيره للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

- عند الشعور بالأرق نحن نميل إلى استعمال الأجهزة الإلكترونية وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن التعرض إلى الأضواء أثناء اللي من شأنه أن يسبب انخفاضاً في كمية مادة الميلاتونين مما يحد من إفراز هرمون الأستروجين، ويمكن أن يكون ذلك من أسباب الإصابة بسرطان الثدي.

 

- الأرق أيضاً من شأنه أن يؤثر سلباً على الدورة الدموية في الجسم وأن يتسبب بضعف في ضخ الدم إلى الدماغ مما قد يؤدي إلى حصول سكتة دماغية.

 

- إن قلة النوم هي من المسببات الرئيسية للشعور بالإحباط والاكتئاب، إضافة إلى القلق والاكتئاب الذي من الممكن أن يصبح مزمناً، وأن يتسبب بالمشاكل للجهاز العصبي.

 

- إن قلة النوم تحفّز إنتاج الجسم لهرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وهذه الهرمونات تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين، وذلك بدوره من الممكن أن يسبب الإصابة بالسكري.

 

إقرئي المزيد حول أهمية النوم:

 

احذروا قلة النوم... هذه اضرارها على الصحة!

النوم مفيد ولكن إحذري من الإفراط فيه

‪ما رأيك ؟
من انوثة