هل فيروس كورونا يُهاجم الدماغ فعلاً ويمنع وصول الاكسجين لخلاياه؟

هل فيروس كورونا يُهاجم الدماغ فعلاً ويمنع وصول الاكسجين لخلاياه؟

مع كل يومٍ جديد تظهر الكثير من التطورات والمستجدات التي تطال فيروس كورونا المستجد، بما أنّه يستمر بالتفشي في مختلف أنحاء العالم.

وبالتالي لا زال عدد كبير من المصابين به معرّضين للكثير من المضاعفات الخطيرة، والتي من المهم جداً الإنتباه لها ومتابعتها مع الطبيب.

 

فيروس كورونا يهاجم الدماغ!

فبالإضافة لكل الأعضاء التي تتأثر كثيراً عند الإصابة بِكوفيد 19، ولعل أبرزها الرئة والقلب، فهو يهاجم الدماغ أيضاً ويحرم خلاياه من الأكسجين.

ففي دراسةٍ قام بها عالم المناعة أكيكو إيواساكي في جامعة بيل الأميريكية، أظهرت نتائجها أنّ فيروس كورونا يمكنه التكاثر في الدماغ، ولكن مدى إنتشاره في هذه المنطقة لم يتم التأكد منها بشكلٍ دقيق.

وبالرغم من أنّ الأبحاث لا زالت في مرحلتها الأولى، إلّا أنّ أوجاع الرأس مع الهذيان والتشوش، والتي تعتبر من الأعراض الأساسية لفيروس كورونا المستجد قد تكون بسبب مهاجمته للدماغ.

ولدعم الدراسة التي قام بها عالم المناعة والتي نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية، قام بفحص السائل الدماغي عند مصاب بالفيروس ويعاني أيضاً من الهذيان.

ووجد مع فريقه أنّ وجود أجساماً مضادة مُحيّدة لفيروس كورونا موجودة في السائل الشوكي، وهذه الأدلة دعمت فرضيته بأنّ كوفيد 19 يهاجم الدماغ.

 

السبب وراء ارتفاع الوفيات


تجارب أخرى قام بها الفريق الطبي على الفئران ضمن مجموعتين، واحدة أظهرت إصابتها في الرئتين وتسبّبت بمضاعفات في هذه المنطقة، وثانية مصابة بالفيروس في الدماغ.

وأظهرت النتائج أن الفئران التي إستهدف كورونا الدماغ، فقدت الكثير من الوزن وماتت بشكلٍ سريع.

وقد يُشير الى إحتمال أن تكون نسبة الوفيات الهائلة من الأشخاص المصابين بكوفيد 19، بسبب مهاجمته للدماغ.

وبعدها إنتقال عالم المناعة أكيكو إيواساكي وفريقه، لفحص أدمغة ثلاثة أشخاص ماتوا بعد إصابتهم بفيروس كورونا، لمعرفة إذا كان قد هاجم الدماغ.

ومع كل المراحل التي شهدت عليها الدراسة، أوضح الفريق أنّه بحاجة للتدقيق والمزيد من التشريح للتأكد من النتائج، وإذا كان الفيروس بالفعل يُهاجم الدماغ ويمنع وصول الاكسجين الى خلاياه.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


مواضيع إضافية مهمة جداً حول فيروس كورونا المستجد: 

هل صحيحٌ أن فيروس كورونا يؤثر على الأوعية الدموية؟

3 حقائق جديدة عن فيروس كورونا يجب الاطلاع عليها

كيف يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الأنسولين في الدم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة