كيف يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الأنسولين في الدم؟

كيف يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الأنسولين في الدم؟

انتشر فيروس كورونا المستجدّ بشكلٍ سريعٍ وكبيرٍ في الأشهر القليلة الماضية، تاركاً عدداً كبيراً من الاصابات والوفيات. لذلك، من الطبيعي أن يشعر مريض السكري بالقلق حيال اصابته بهذا الفيروس الجديد، ما يجعله يتساءل فعلاً حول خطورته على صحته وحياته. ولكن، هل حقاً يؤثر فيروس كورونا المستجدّ على الأنسولين في الدم؟

 

تأثير فيروس كورونا على الانسولين في الدم

مرض السكري - كلا النوعين 1 و 2 - هو مجموعة من الاضطرابات التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. عندما لا ينتج جسمكم أياً أو ما يكفي من هرمون الأنسولين، والذي يساعد في وصول الجلوكوز إلى خلاياكم للحصول على الطاقة، يتراكم الجلوكوز في الدم. يأخذ العديد من مرضى السكر الأنسولين للمساعدة في إدارة مستويات الجلوكوز هذه.

ووفقاً لدراسةٍ نشرت في مجلة Journal of Medical Virology يبدو أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجدّ يصابون بارتفاع نسبة السكر في الدم مؤقتاً.

ويعتبر العلماء ان هذا الامر منطقي لأن هناك الكثير من مستقبلات ACE2 على ما يسمى خلايا البنكرياس. هذه هي الخلايا التي تصنع الأنسولين - وهو أمر بالغ الأهمية للتحكم في نسبة السكر في الدم. إذا أصاب الفيروس هذه الخلايا، فإنها تتوقف عن صنع الأنسولين ويمكن أن يصاب مريض كورونا بداء السكري مؤقتاً مع COVID-19، كما وترتفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

 

كيف يمكن الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

غسل اليدين جيّداً

من المهم غسل اليدين جيّداً وبالصابون والماء لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية. وفي حال لم يتوفر الصابون والماء، يمكن فرك اليدين بمعقّم اليدين الذي يحتوي على حوالي 60% من الكحول.

 

تعقيم الأسطح والأغراض

من المهم أيضاً تعقيم الأسطح وكلّ الأغراض بشكلٍ دائم، خصوصاً مقابض الابواب، المراحيض، والأغراض التي يتمّ شراؤها من المحال التجارية.

 

ارتداء الكمامة

ان ارتداء الكمامة هو من الامور الاساسية التي من الضروري ان يلتزم بها كلّ من لا يرغب في أن يصاب بفيروس كورونا المستجدّ.

 

الالتزام بالتباعد الاجتماعي

من الضروري الالتزام بالعزل المنزلي، وبالحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين، اي حوالي مترين لمنع انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة