هل لقاح كورونا يمنع الاصابة بشكل كامل بالفيروس؟

هل لقاح كورونا يمنع الاصابة بشكل كامل بالفيروس؟

إنّ العالم بأسره ينتظر التطعيم بلقاح كورونا، لعلّ هذه الجائحة تنتهي ونعود كلّنا إلى حياتنا الطبيعيّة. لكن من الواجب أن تعلموا أنّ تلقّي لقاح كورونا، لا يعني التخلّي عن تدابير الوقاية، ولا يعني أيضاً استحالة انتشار العدوى! لتعرفوا تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع، تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل لقاح كورونا يمنع انتقال العدوى؟

التطعيم بلقاح كوفيد 19 يساعد على تكوين استجابة مناعيّة بالأجسام المضادة داخل جسمكم من دون الحاجة إلى الإصابة بالفيروس، لكنّه لا يقي من الإصابة بعدوى فيروس كورونا أو يمنع نقل العدوى بشكل كامل!

 وبحسب خبيرة اللقاح، ديبورا فولر، في جامعة واشنطن، فإنّ الأشخاص الذين تلقّوا لقاح كورونا، قد لا يزالون معرّضين للإصابة بالفيروس، لكن قابليتهم على الإصابة تصبح أقلّ. وبما يخصّ نقل الفيروس للآخرين، فالجواب هو وجود احتماليّة لهذا الأمر. فإذا تلقّى شخص لقاح كورونا والتقى عن قرب بشخص مصاب، من الممكن أن تنتقل العدوى للشخص الذي سبق وتلقّى التطعيم، من خلال الأنف مثلاً. ما يعني أنّ جسم الشخص الملقّح، سيهاجم الفيروس الذي دخل إلى جسمه، ويمنع تكاثره، وليس من الضروري بالتالي أن يعاني من أعراض خطيرة.

لكن بدوره الشخص الملقّح والمصاب بكورونا، قد ينقل العدوى إلى غيره ممن لم يتلقّوا التطعيم أو تلقّوه في السابق. هذا ما يطرح إشكاليّة أن يصبح الأشخاص الذين تلقّوا لقاح كورونا، هم الناشرون الصامتون أو السريّون للفيروس، ما يعرّض صحّة الأشخاص غير المحصّنين إلى الخطر، بحسب تقرير في "نيويورك تايمز".

 

كيف يمكن منع انتشار العدوى رغم تلقّي لقاح كورونا؟

بحسب ما ذكرنا سابقاً، فإنّ اللقاح يقلّل خطورة ومضاعفات الأعراض المرتبطة لأنّه لا يقي نهائيّاً من الإصابة بفيروس كورونا أو تقل العدوى إلى الآخرين وتحديداً اذا تمّ التخلّي عن وضع الكمامة. فنستنتج اذاً، أنّ استمرار استعمال وارتداء الكمامة حتى بعد تلقّي لقاح كورونا هو أساس الحماية الذاتيّة وأمر أكثر من ضروري، لحماية نفسكم والحد من انتشار العدوى لغيركم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

نتائج واعدة للّقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا...فما مدى فعاليته؟

كيف يمكن ان تحمي الحامل نفسها من فيروس كورونا؟ تدابير وقائية ضرورية!

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة