هل من الممكن الاصابة بفيروس كورونا ثلاث مرّات متتالية؟

هل من الممكن الاصابة بفيروس كورونا ثلاث مرّات متتالية؟

ماريا رعد
الاصابة بفيروس كورونا للمرة الثالثة

ما زال فيروس كورونا الذي اجتاح العالم، يفاجئنا والباحثين بأعراض وحالات جديدة تثير القلق وتطرح أسئلة لدى عدداً كبيراً من المصابين والناجين من الفيروس في الوقت عينه. ومن الأمور اللافتة التي حصلت مؤخراً، هي إصابة العديد من الأشخاص ثلاث مرات متتالية بفيروس كورونا! وذلك يطرح تساؤلات كثيرة حول المناعة التي يكوّنها الجسم ضدّ هذا الفيروس، حيث كان العلماء استبعدوا كثيراً امكانية التعرّض ثلاث مرّات للاصابة.


هل ممكن الإصابة بالفيروس ثلاث مرات؟

غالباً ما سمعنا مراراً وتكراراً عن إصابة بعض الأشخاص مرتين بفيروس كورونا، وأصبح هذا الأمر شائع في العالم أجمع. الا أن في الآونة الأخيرة ظهرت حالات جديدة أُصيب بها بعض الأشخاص ثلاث مرات متتالية بفيروس كورونا، ومن هذه النماذج نذكر إصابة طبيب مصري ثلاث مرات بالفيروس أثناء إتمام واجبه المهني واحتكاكه بمرضى كورونا، وأشار الطبيب الى أن الإصابة الأولى كانت أعراضها بسيطة جداً، الاصابة الثانية متوسطة الأعراض أما الثالثة كانت شديدة جداً. وذلك على عكس كلّ ما كان متوقعاً!

في الوقت عينه، أُصيبت امرأة مصرية ثلاث مرات بالفيروس بغضون 7 أشهر، وأشارت أيضاً أن الإصابة الثالثة كانت ذات أعراض شديدة جداً اذ عانت من التهاب رئوي، والجدير بالذكر أنها أصيبت في مكان عملها في الصيدلية أثناء تعاطيها مع عدد من المصابين.

تدلّ هذه النماذج وغيرها، أن الإصابة بفيروس كورونا 3 مرات متتالية أمر محتمل لكن بشكل نادر جداً، ويكون ذلك مرتبطاً بالاحتكاك المستمرّ بالمصابين، كما في حال حالة الطبيب والصيدلانية. فقد أكدت الدراسات الجارية حيال هذا الموضوع أن مناعة الانسان ضد وباء كورونا تستمر بعد الاصابة لفترة تترواح بين ثلاثة أشهر وسنة. ولكن بعد ذلك، نكون معرّضين مرّة جديدة للفيروس.

وقد نُشرت دراسة من قبل باحثين في بريطانيا، تشير الى أن عدوى كورونا ممكن أن تُصيب الانسان مرة جديدة بين 6 الى 12 شهراً من الإصابة الأولى. لذا فانّ الحلّ الوحيد لتكرار الاصابة سواء مرّة ثانية او ثالثة هو الحصول على اللقاح المضادّ للفيروس، والذي لا يمنع الاصابة لكن يوفّر الاستجابة المناعية اللازمة لمنع مضاعفات المرض كما حصل مع الطبيب والصيدلانيه في الاصابة الثالثة.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟