لماذا يمكن أن تصابوا بفيروس كورونا حتّى بعد تلقي اللقاح؟

لماذا يمكن أن تصابوا بفيروس كورونا حتّى بعد تلقي اللقاح؟

مع بدء حملات تلقيح الجرعات الاثنتين من لقاح فيروس كورونا، تمّ تسجيل إصابات بالفيروس بعد تلقّيهم الجرعة الأولى. هذا الأمر أثار بعض الشكوك حول فعاليّة اللقاح وقدرته على محاربة المرض. لذا نشرح لكم أكثر عن سبب الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقّي اللقاح، عبر موقع صحتي.

 

لماذا يمكن الإصابة بفيروس كورونا بعد تلقّي اللقاح؟

بحسب مركز Cleveland Clinic الطبيّ الحصول على اللقاح لا يعني أنّ الإصابة بفيروس كورونا مستحيلة تلقائيّاً. إذ يستغرق اللقاح بعض الوقت ليبدأ ببناء مناعة. فبعد الجرعة الأولى، يستغرق الأمر حوالي أسبوع لتطوير جزء من استجابة مضادة للجسم. وهذا لا يعني الحصول فوراً على مناعة كاملة. إذ يوفّر اللقاح بعض بعد الجرعتين، مستوى حماية بنسبة 85٪ إلى 95٪. وبالتالي التعرّض للفيروس قبل بناء مناعة كافية، سيؤدي إلى الإصابة به. وعلى الرغم من حقيقة أنكم قد تكونون محميين، لا يمكن تأكيد عدم امكانية حمل الفيروس من دون أعراض، مع القدرة على نشره للآخرين. لذا لا يمكن الافتراض أنّه لمجرّد الحصول على اللقاح، ستكونون محميين تماماً، أو أنّكم لا تستطيعون نشر العدوى.

بالنسبة للإصابة بالفيروس بعد تلقّي اللقاح، عندما تم اختبار اللقاحات، تبيّن أنها تحمي المتلقّي من الإصابة بالمرض نفسه. فقد أظهر نظام اللقاح، المكوّن من جرعتين، أنّ حوالي 95٪ من السكان سيطوّرون مناعة بطريقة تحميهم من الإصابة بالمرض إذا تعرّضوا للفيروس. ومع ذلك، هذا لا يعني أنّ الشخص المتلقّي للتطعيم، لا يمكن أن يحمل الفيروس إذا تعرّض له، بل أنّه أقلّ عرضة للإصابة بالمرض أو ظهور أعراض خطيرة.

لذلك لا بدّ من التشديد على أهمية الاستمرار في ممارسة الاجراءات الوقائيّة التي تحافظ على سلامة الجميع من الوباء، كوضع قناع الوجه لمنع وصول رذاذ عطس أو سعال الآخرين الذي قد يكون محمّلاً بالفيروس. كذلك غسل اليدين بالماء والصابون أو تعقيمها بعد لمس الأسطح. وأخيراً المحافظة على مسافة آمنة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل تكفي جرعة واحدة من اللقاح للمتعافي من فيروس كورونا؟

احتياطات مهمة يجب الإلتزام بها قبل تلقي لقاح كورونا!

بعد تلقّي اللقاح... هل من الممكن نقل عدوى فيروس كورونا أو إلتقاطها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة