هل من الممكن ان يسبب الوزن الزائد آلاماً في الظهر؟

هل من الممكن ان يسبب الوزن الزائد آلاماً في الظهر؟

يمكن أن يسبب ألم الظهر الكثير من الإزعاج في حياتكم اليومية من خلال التأثير على نمط نومكم الطبيعي، طريقة المشي وحتى أدائكم في الحياة اليومية. إنها حالة تؤثر على العديد من الأشخاص ويمكن أن تنجم عن مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة، ولكن هل يمكن أن يكون الوزن الزائد من بينها؟

 

هل الوزن الزائد يؤثر على الظهر

الوزن الزائد، خاصة حول الجزء الأوسط من الجسم، يضع ضغطاً إضافياً على الفقرات الـ30 من العمود الفقري. هذه العظام المفصولة بأقراص الغضروف الإسفنجي تخلق عموداً من المفاصل المرنة التي يدعمها نظام معقد من العضلات والأربطة. من خلال العمل معاً، تتيح لكم الانحناء والوقوف بشكل مستقيم.

فقط بضعة كيلوغراماتٍ إضافية يمكن أن تؤثر على الفقرات ويمكن أن تسبب الألم. وفقاً لجمعية العمود الفقري لأمريكا الشمالية، فإن الحفاظ على وزنكم أو مع زيادة بحدود 5 كيلوغرامات من وزنكم المثالي سيساعدكم على تعزيز صحتكم.

وجدت دراسة من الصين نشرت في مجلة Arthritis & Rheumatism أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأقراص تنكسية في ظهرهم السفلي.

على الرغم من أنه قد لا تكون هناك بيانات علمية وسريرية تربط مباشرة زيادة الوزن بألم الظهر، إلا أن العديد من الأمثلة الواقعية موجودة. غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يفقدون الوزن من إنخفاض كبير في آلام الظهر، في حين أن أولئك الذين يحملون وزناً إضافياً عادة ما يكون لديهم درجة أعلى من آلام الظهر، خاصة إذا كانوا يعانون من هشاشة العظام.

 

بعض النصائح

عليكم أن تفهموا كيف تساعدكم التمارين ذات التأثير المنخفض في التخلص من آلام الظهر. ستساعدكم النصائح التالية على البدء في اتخاذ إجراءات صحية للتقليل من آلام الظهر المزعجة:

- يعدّ المشي آمناً للبدء في التقليل من آلام الظهر، وعلى الرغم من أنه يبدو الأمر بسيطاً، فإن المشي يعزز الدورة الدموية ويسرّع من فقدان الوزن.

- ستساعدكم التمارين الرياضية والبيلاتس على فقدان الوزن بكفاءة، ويمكن للوضعيات المعدلة أن تنقذ ظهركم.

- جرّبوا أيضاً تمارين التمدّد التي تبني عضلاتكم دون إجهاد عضلات الظهر النامية.

- ولا تنسوا أيضاً اتباع نظام غذائي صحي، خالي من الدهون والسكريات وغنيّ بالألياف الغذائية والبروتينات.

 

لقراءة المزيد حول آلام الظهر إضغطوا على الروابط التالية:

هل تتأثر العلاقة الحميمة بعد إصابات العمود الفقري؟

لا تجعلي آلام الظهر تقف عائقاً أمام حياتكِ الجنسية!

لا تهملوا هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكم بسرطان الكلى!

‪ما رأيك ؟
من انوثة