هل من علاج لسرطان العظام؟

هل من علاج لسرطان العظام؟

من أنواع السرطانات التي يمكن ان تصيب الإنسان هو سرطان العظام، ويمكن أن يظهر المرض في أي عظم من جسم الانسان، والعظام الاكثر تأثراً بسرطان العظام هي الطويلة في الذراعين والرجلين. إن هذه السرطانات تصيب الأطفال ولكن البالغين هم أكثر إصابة بها. فإليكم من صحتي مقالاً يشرح عن هذا المرض وطرق علاجه.

 

أعراض سرطان العظام

 

أهم الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب هو ألم العظام الذي يبدأ أولاً كألم غير متواصل ويزيد مع ازدياد الحالة سوءاً ويتفاقم في فترات الليل، أو عند استخدام العظمة المصابة. وغالباً ما قد يشخص سرطان العظام بشكل خاطئ على أنه إلتهاب المفاصل عند الأشخاص البالغين، أما عند الصغار فقد يُظن أنه ألم النمو.

إذا كان العظم المصاب قريباً من مفصل فقد نرى قرب هذا المفصل تورمات سببها الإلتهابات وهذه الأعراض الأخيرة قد تسبب بإعاقة حركة المفصل الذي يقع قرب العظم المصاب. وهناك أعراض أخرى قد تصيب المريض، كالحمى وخسارة الوزن السريعة دون سبب معين، وهشاشة في العظام قد يبلغ بها الأمر في بعض الأحيان الى التسبب بكسور، الى جانب شعور المريض بالتعب والإرهاق.

 

علاج سرطان العظام

 

يتضمن علاج سرطان العظام عدة مراحل: الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الشعاعي أو التشارك فيما بينها. يختلف العلاج من مريض الى آخر مع اختلاف صحة هذا الأخير العامة، ونوع السرطان ومراحله.

 

- الجراحة: تهدف الجراحة الى إزالة السرطان بشكل نهائي بالإضافة الى جزء من النسيج السالم المحاط بالورم وذلك لتجنب أي إصابة أو معاودة المرض بسبب عدم التخلص من كل الترسبات. أما في بعض الأحيان في سرطان العظام قد يتطلب الأمر جراحة لإزالة كل الطرف المصاب أو جزء منه (البتر). بعد الجراحة يمكن للشخص الإستعانة بأطراف اصطناعية والحصول على مساعدة للعودة الى مزاولة مهامه اليومية.

في حالات أخرى قد يلجأ الطبيب الى الجراحة لشفاء الشخص عندما يمكنه من خلال الجراحة فصل السرطان عن الأعصاب والنسيج وإزالة العظام المصابة واستبدالها بعظام من مكان آخر من جسم المريض، أو بواسطة جراحة تعويضية معدنية.

 

- العلاج الشعاعي: يعطى هذا العلاج خمسة أيام في الأسبوع ولمدة ١٠ الى ١٥ دقيقية في كل مرة، يرتاح فقط المريض المصاب في فترة نهاية الأسبوع. ويحتاج المرضى فترة ما بين أسبوعين الى خمسة أسابيع من العلاج.

 

- العلاج الكيميائي: هو عبارة عن مواد كيميائية تعطى على شكل دواء تعطى للمريض لقتل الخلايا السرطانية، الى جانب إعطائه في أغلب الأحيان علاجاً كيميائياً وريدياً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يؤثر العلاج الكيماوي لسرطان الثدي على العظام؟

تأثير الادوية على صحة العظام

سرطان العظام

‪ما رأيك ؟
من انوثة