هل يفيد لقاح السلّ للقضاء على فيروس كورونا المستجدّ؟

هل يفيد لقاح السلّ للقضاء على فيروس كورونا المستجدّ؟

 على الرغم من سرعة إنتشار فيروس كورونا المستجدّ، لم يتوصّل العلماء لغاية اليوم إلى إكتشاف لقاحٍ له ولا حتى علاجٍ رسميّ ومؤكد. وفي ظلّ التجارب التي يقوم بها العلماء، فقد تسرّبت معلومات مفادها أن لقاح السلّ يفيد في علاج فيروس كورونا المستجدّ، فما صحة هذا الأمر؟

 

لقاح السل لمكافحة فيروس كورونا

يتمّ الآن اختبار لقاح تمّ تطويره قبل مائة عام لمكافحة آفة السل في أوروبا ضد فيروس التاجي من قبل العلماء الحريصين على إيجاد طريقة سريعة لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحية، من بين آخرين. يتم دراسة لقاح Bacillus Calmette-Guerin  الذي تمّ تطويره لأول مرة لمكافحة السل، في التجارب السريرية في جميع أنحاء العالم كوسيلة لمحاربة فيروس كورونا الجديد.

لا يزال لقاح Bacillus Calmette-Guerin يستخدم على نطاق واسع في العالم النامي، حيث وجد العلماء أنه يفعل أكثر من الوقاية من السل. يمنع اللقاح وفيات الرضع من مجموعة متنوعة من الأسباب، ويقلل بشكل حاد من حالات التهابات الجهاز التنفسي.

يقول الخبراء إن اللقاح يبدو أنه "يدرب" الجهاز المناعي على التعرف على مجموعة متنوعة من أنواع العدوى والاستجابة لها، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والطفيليات. لا يوجد دليل يذكر حتى الآن على أن اللقاح سيخفف من العدوى بالفيروس التاجي أي كورونا المستجدّ، لكن سلسلة من التجارب السريرية قد تجيب على السؤال في غضون أشهر فقط.

في هذه الأثناء، يجب ألا يندفع الناس للحصول عليه لأنه لم يتم اختباره على نطاق واسع لدى البالغين وقد يكون ضاراً. أيضاً، قد يؤدي استخدام لقاح BCG لمكافحة COVID-19 إلى نقص لدى الأطفال الذين يحتاجون إليه لمنع مرض السل.

 

بعض النصائح المهمة للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، وتعقيمهما بواسطة المعقمات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول (أكثر من 70%).

- عدم لمس الوجه، الأنف والفم.

- الالتزام بالعزل المنزلي وتجنب لمس أو الاقتراب من أيّ شخصٍ يعاني من أعراض البرد.

 

 يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا وطرق الوقاية منه اضغطوا على الروابط التالية:

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

كيف يمكن أن تتسوّقوا بأمان في ظلَ انتشار فيروس كورونا المستجدّ؟

هل الحمل يزيد من إحتمال إصابتك بفيروس كورونا المستجدّ؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة