هل يمكن أن تسبب جراحة الليزك ازدواجية في الرؤية؟

هل يمكن أن تسبب جراحة الليزك ازدواجية في الرؤية؟

يلجأ قسمٌ كبيرٌ منكم لبعض جراحات العين الشائعة التي تساعد على تحسين الرؤية، وتساعدكم في التخلص من النظارات المزعجة. ومن بين هذه الجراحات، يمكن أن نذكر جراحات الليزر المعروفة باللبزك، والتي وعلى الرغم من أنها مفيدة ولها فواد جداً على صعيد الرؤية، إلّا أن لها بعض الأعراض الجانبية منها ازدواجية الرؤية.

 

ما هي جراحة الليزك؟

تعدّ جراحة الليزك للعيون من أفضل العمليات الجراحية الليزرية وأكثرها أداءً لتصحيح مشاكل الرؤية. يمكن أن يكون التقرن العضلي بالليزر (LASIK) بديلاً للنظارات أو العدسات اللاصقة.

أثناء عملية الليزك الجراحية، يتم استخدام نوع خاص من الليزر لتغيير شكل الأنسجة الشفافة على شكل قبة في الجزء الأمامي من العين (القرنية) لتحسين الرؤية.

في العيون ذات الرؤية العادية، تنحني القرنية وتفسح مجالاً للضوء في للدخول بدقة على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين. ولكن مع قصر النظر، طول النظر أو الإستجماتزم، ينحني الضوء بشكل غير صحيح، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة تصحيح الرؤية، لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها ستكون العلاج اللازم والدائم.

 

ازدواجية الرؤية بعد عملية الليزك

قد تواجهون صعوبة في الرؤية ليلًا بعد الجراحة، والتي تستغرق عادة بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. قد تلاحظون أيضاً زيادة حساسية الضوء أو التوهج أو الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة. في الغالبية العظمى من الحالات، تكون هذه المشكلات مؤقتة وتختفي تماماً في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر.

مثل أي عملية جراحية أخرى، هناك مخاطر محتملة، وهناك بعض الآثار الجانبية والقيود التي يجب أن تعلموا بها قبل اختيار الخضوع لهذا الإجراء (أو أي نوع من العمليات الأخرى). يمكن أن يساعدكم اختيار جراح العيون LASIK الماهر وذوي الخبرة في تقليل هذه المخاطر وتمكينكم من تحقيق أفضل النتائج الممكنة من جراحة العيون بالليزك. ولكن، في حال إستمرت مشكلة ازدواجية الرؤية لوقتٍ طويل، لا تترددوا في استشارة الطبيب.

 

 

لقراءة المزيد عن صحة العين إضغطوا على الروابط التالية: 

ما لا تعرفينه عن أسباب الانتفاخ تحت العينين

5 تمارين تخلّصكم من تعب العينين

كيف سيعتني زيت اللوز بمحيط العينين؟

‪ما رأيك ؟