4 أسباب وراء تصلّب الأصابع في الصباح... هل يمكن معالجتها؟

4 أسباب وراء تصلّب الأصابع في الصباح... هل يمكن معالجتها؟

قد يكون من غير السارّ إطلاقاً أن يستيقظ الإنسان مع تصلّبٍ في أصابعه فيشكّل القيام بالمهام الصباحية تحدياً يومياً بالنسبة إليه. هناك عوامل كثيرة تسبب تصلّب الأصابع في الصباح، لكن لا داعي للقلق أبداً لأن هناك علاجات فعالة لهذه المشكلة سنعرفكم عليها في السطور القادمة.

 

ما هي أسباب تصلّب الأصابع في الصباح؟

 

1- الروماتيد

 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب المناعة الذاتية الناجمة عن مهاجمة الجسم أنسجة المفاصل. ومن أبرز أعراض الروماتويد هو تصلّب الأصابع في الصباح الذي يستمر لمدة ساعة على الأقل.

 

يمكن للأطباء اختبار مستويات الدم من بعض الأجسام المضادة والعلامات الالتهابية لإجراء التشخيص وإعطاء الأدوية والعلاجات الموضعية لتخفيف الالتهاب.

 

2- الإصابات السابقة

 

إصابة سابقة بالقرب من مفصل في اليد والأصابع يمكن أن تؤدي إلى حالة تعرف باسم "التهاب المفاصل ما بعد الصدمة". إن هذا النوع من التصلّب لا يصيب إلّا مفاصل الأصابع واليدين، تحديداً تلك التي تعرّضت إلى الإصابة وهو ليس أبداً نوعاً من أنواع الروماتويد.  

العلاجات لهذا النوع من التصلّب في الاصابع هي الأدوية المضادة للالتهابات.

 

3- التعرض للبرد

 

عندما تتعرض اليدان للبرد، يمكن للأوعية الدموية أن تشتدّ ما يمنع تدفق الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى تصلّب الأصابع في الصباح أو حتى في المساء بعد يوم بارد. إن هذا الإشتداد على صعيد الاوعية الدموية يسبب الألم، الوخز، ويخدّر أطراف الأصابع.

 

لمعالجة تصلّب الأصابع في الصباح الناجم عن البرد، يجب تدفئة اليدين، ارتداء القفازات، وتحريك اليدين والأصابع لزيادة تدفق الدم. كما قد يصف الأطباء أدوية تساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى الأطراف.

 

4- الوزن الزائد

 

الوزن الزائد يمكن أن يشكّل ضغطاً على المفاصل، ما يسبب تصلّباً للأصابع في الصباح. إذا كنتم تتناولون الأطعمة الدسمة وغير الصحية التي تزيد وزنكم مثل الوجبات السريعة فستلاحظون أن تصلّب الأصابع في الصباح يزداد سوءاً.

 

اتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالأحماض الدهنية أوميغا 3 على أساس يومي، مثل الأسماك والجوز، والأفوكادو بالإضافة إلى ممارسة الرياضة وخسارة الوزن، يساهم في التخلّص من مشكلة تصلّب الأصابع في الصباح. 

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الاصابع على هذه الروابط:

 

ما لا تعرفونه عن الاصابع المطرقية

تعانون من تورّم الأصابع؟ إذاً انتبهوا من هذه العوامل!

هل تعانون من وخز في الأصابع؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا