7 أسباب لألم الركبة... كيف يمكن التمييز بين الأعراض؟

7 أسباب لألم الركبة... كيف يمكن التمييز بين الأعراض؟

يشكو العديد من الأشخاص ومن أعمار مختلفة، من ألم الركبة الذي يعتبر من الشكاوى الشائعة بين الناس. تتعدّد أسباب هذه الحالة الصحيّة، سواء بخلل حاصل في الركبة بحد ذاتها، كتمزّق أحد الأربطة أو مثلاً التهاب المفاصل. ولكن في مختلف الحالات، فإنّها تسببّ ألماً مزعجاً. تعرّفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على الأسباب الجسديّة التي ممكن أن تسبّب آلاماً في الركبة.

 

أسباب ألم الركبة

1- الخلع والكسر: بعد السقوط أو التعرّض لحادث ما، في هذه الحالة من الضروري التوجّه فوراً إلى الطوارئ للتأكد من حالت الركبة ومعالجتها.

2- تمزّق الأربطة: نتيجة ممارسة أنواع من الرياضات ككرة القدم. يرافقه ألم شديد في منطقة الركبة مع تورّم وعدم القدرة على المشي.

3- الفصال العظامي: أو يعرف بخشونة الركبة يحصل مع التقدّم بالعمر، وهو اضطراب مزمن يتفكّك فيه تدريجيّاً الغضروف المفصلية وينتج عنه ألماً شديداً. يسبّب ألماً في الركبة وصعوبة في ثنيها، وخشونة، بعد تحريكها.

4- التهاب المفاصل: ينتج عنه ألم، تورّم، وتعب أثناء تحريك الركبة بصعوبة.

5- التهاب الجراب: الجراب هو قرص بداخله بسائل مائي، يخفّف من حدة الإحتكاك فيما بين الأوتار والعضلات من جهة وبين العظام، يتواجد في منطقة المفاصل، وإصابته بالإلتهاب تنتج تورّماً وألماً في الركبة.

6- تمزّق الغضروف الهلالي: تحدث هذه الحالة بسبب حركة غير صحيحة أو مفاجئة، أو وضع كلّ ثقل الجسم على الركبة، ينتج عنه ألماً شديداً وتورّماً.

7- مرض النقرس: يؤدي إلى ألم وتورّم شديدين فجأة وسريعاً، مع أحمرار وتوهّج.

 

نصائح للمحافظة على سلامة الركبة

- حاولوا تخفيف وزنكم الزائد للتخفيف من الثقل على الركبتين.

- مارسوا الرياضة وحرّكوا جميع عضلات جسمكم.

- لا تهملوا أي ألم أو خلل يصيب الركبة بل استشيروا الطبيب وعالجوه فوراً.

- حاولوا الجلوس والمشي بهدوء وبطريقة سليمة لحماية الركبتين.

- لا تحملوا أوزاناً ثقيلة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق من المهمّ أن تعرفوها عن ديسك الرقبة

زيوت عطرية مفيدة ستساعدكم لعلاج الصداع

ما هي نتيجة كثافة العظام الطبيعيّة؟ وكيف يتمّ فحصها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة