إحذروا النشويات التي تسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم!

إحذروا النشويات التي تسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم!

داء السكري هو من أنواع الأمرض المزمنة التي ينتج عنها إرتفاع كبير في نسبة السكر بالدم نتيجة إنخفاض نشاط البنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين المسؤول بشكل أساسي عن تنظيم مستويات هذه المادة في الجسم، مع الإشارة الى أنواع هذا المرض كثيرة ومتعددة، ومن أكثرها شيوعاً النوع الأول والنوع الثاني والسكري خلال الحمل.

 

ما هي الأعراض التي تحصل لمريض السكري؟

 

العلامات التي ترافق داء السكري كثيرة، وللتعامل معها بشكل سليم ومثالي، لا بدّ من الحفاظ على مستويات السكر في الدم لكي لتجنّب أي مخاطر صحيّة مثل الدخول في غيبوبة السكر. وهنا نشير الى أن هذا المرض يسبب الكثير من الأعراض الجانبية المزعجة للمرضى، ومن أبرزها:

- الشعور بالعطش الشديد بشكل دائم ومتكرر

- كثرة التبول لمرّات متكررة

- المعاناة من عدم وضوح الرؤية

- الشعور بالتعب والضعف والوهن الشديد

- مواجهة حالات من فقدان الوزن بشكل كبير من جون أي مبرر

- ملاحظة شفاء الجروح بشكل بطيء جدّاً

 

كيف تؤثر النشويات على إرتفاع السكر في الدم وهل يجب تفاديها؟

 

النشويات هي من المكوّنات الأساسية في النظام الغذائي اليومي لفئة كبيرة من الأشخاص، وهنا نشير الى أن هذا النوع من الأطعمة يعدّ من أهم مصادر إرتفاع السكر في الدم. لذلك وخلال حمية مرضى السكري، تعتبر النشويات المعقدّة المؤلفة من الخضار والحبوب الكاملة هي الأفضل، بإعتبار أنها تأخذ وقتاً أطول للهضم، وهي تحتوي أيضاً على الألياف المهمة جداً التي تعزز الشعور بالشبع لفترات أطول والتي تساعد على خسارة الوزن الزائد من جهة، كما أنها تساهم في تفادي أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني من جهة أخرى. وهنا نشير الى أن الأطعمة الغنيّة بالنشويات والتي يجب تناولها بإعتدال في حال الإصابة بالسكرّي تتضمن الفاصولياء المجففة بأنواعها، والعدس، والحبوب مثل الشوفان، والشعير، والأرز، وبعض منتجات الحبوب الأخرى كالمعكرونة، والخبز، وكذلك البسكويت. وهناك أيضاً بعض الخضروات النشويّة، ومن أبرزها البازلاء، والذرة، والبطاطا، والجزر الأبيض، والقرع.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن النشويات وأضرارها:

5 أنواع من النشويات الصحيّة تناولوها من دون تردد!

تعرّفوا على أهمية النشويات في الحميات

النشويات يمكن ان تكون صحية... واليكم الاصناف التي ننصح بها!

‪ما رأيك ؟