إليكم الفوائد العديدة التي يمكن أن يوفرها خبز الشعير!

إليكم الفوائد العديدة التي يمكن أن يوفرها خبز الشعير!

إن الشعير هو عبارة عن نوعٍ من الحبوب التي يمكن أن تدخل أنواع عديدة من الأطعمة بما فيها الخبز، ولكن قلة منكم يعرفون فوائدها الصحية. فالشعير منخفض نسبياً في السعرات الحرارية، غني بالألياف، ومليء بالفيتامينات والمواد المغذية. ولكن، ما هي فوائد خبز الشعير على الصحة؟

 

فوائد خبز الشعير

1

المساعدة على خسارة الوزن

يقلل خبز الشعير من الجوع ويمكن أن يساعدكم على فقدان الوزن الزائد. فالشعير هو نوعٌ من أنواع الحبوب التي تملأ الأمعاء وتعزز من الشعور بالشبع ليساعاتٍ طويلة بسبب غناها بالألياف الغذائية. ذكر أن أنواع الألياف الموجودة في الشعير هي تلك القابلة للذوبان والمعروفة باسم بيتا جلوكان والتي تميل إلى تكوين مادة تشبه الهلام في الأمعاء، مما يؤدي إلى إبطاء عملية هضم وامتصاص المواد الغذائية.

2

منع تكوّن حصى المرارة

قد يساعد محتوى الشعير العالي الألياف الموجود في خبز الشعير أيضاً في منع حصى المرارة. إن حصوات المرارة هي عبارة عن جزيئات صلبة يمكن أن تتشكل تلقائياً في المرارة، وهو عضو صغير يقع تحت الكبد. تقوم المرارة بإنتاج الأحماض الصفراوية التي يستخدمها جسمكم لهضم الدهون. وبما أن الشعير غنيّ بالألياف غير القابلة للذوبان، بالتالي فهو يساعد على منع تكوين حصوات المرارة.

3

خفض الكوليسترول

قد يقلل الشعير أيضاً من مستويات الكولسترول في الدم. وفقاً لدراسة أجراها علماء من جامعة University of Manitoba أن البيتا جلوكان الموجودة في الشعير يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL"" عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية. يزيل جسمكم هذه الأحماض الصفراوية - التي ينتجها الكبد من الكوليسترول - عبر البراز. يجب أن يستخدم الكبد بعد ذلك كمية أكبر من الكوليسترول لصنع أحماض صفراوية جديدة، مما يقلل بدوره من نسبة الكوليسترول في الدم.

4

تحسين المناعة

 الشعير غني بقشور النبات، التي تساعد على دعم المناعة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، الشعير غني بفيتامين C، والذي يعزز أيضاً نظام المناعة في الجسم وهذا ما يعزز من الشعور بالشبع والرضا والاسترخاء.

 

لقراءة المزيد حول الخبز إضغطوا على الروابط التالية:

عدّي الخبز في منزلك بشكل صحي

تعرفوا الى السعرات الحرارية في الخبز

فوائد لا تعرفونها عن الخبز الاسمر

‪ما رأيك ؟
من انوثة