احذروا شرب الماء المثلج في رمضان... لهذه الأسباب!

احذروا شرب الماء المثلج في رمضان... لهذه الأسباب!

بعد الشّعور بالعطش طوال النّهار نتيجة الصيام لساعاتٍ طويلة خلال شهر رمضان، الذي عادةً ما يُصاحبه طقسٌ حارّ، يعمد البعض إلى التّهافت على شرب الماء البارد والمثلج على الإفطار.

كيف يؤثّر شرب الماء المثلج على الصائم في رمضان؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مغص حادّ

إنّ شرب الماء البارد والمثلج على الإفطار في رمضان، قد يؤدّي إلى الشّعور بمغصٍ حادّ ناتجٍ عن تقلّص عضلات المعدة.

 

التهابات في جدار المعدة

اللجوء إلى شرب الماء المثلج يُمكن أن يُصيب جدار المعدة بالتهابات، لأنّها تكون في ذلك الوقت فارغة، وبرودة المياه التي تدخل إليها فجأةً قد تسبّب مشاكل صحّة عدّة أبرزها الالتهابات.

 

تقليص القدرة على هضم الطّعام

تقليص قدرة الجهاز الهضمي على هضم الطّعام كما يجب، كون الماء البارد يُفقد الأوعية الدمويّة قدرتها على التقلّص بشكلٍ جيّد ما يُعيق الجسم ويمنعه من الإستفادة من العناصر الغذائيّة التي تدخل إليه.

 

اضطراب حرارة الجسم

بعد شرب الماء البارد، يبرد الجسم فيُسرع لبذل الجهد والطاقة لإعادة حرارة الجسم إلى وضعها الطّبيعي.

لتحقيق هذا الأمر، يلجأ الجسم إلى العناصر الغذائيّة المُخزّنة فيه لمُعالجة اضطراب حرارته الداخليّة، ما قد يتسبّب بإرهاق الجسم وإضعافه.

 

الإصابة ببعض الأمراض

يُمكن للتهافت على الماء المثلج خلال رمضان عند الإفطار، أن يزيد احتمال الإصابة ببعض الأمراض نتيجة لإضعاف الجهاز المناعي للجسم فيُصبح عرضة للإصابة بمشاكل صحّية عدّة.

ومن الأمراض التي يكون الصائم عرضة لها نتيجة اتّباعه هذه العادة نذكر التهاب الحلق ونزلات البرد وسرطان الحنجرة وبعض الأمراض التنفّسيّة.

 

خفض ضربات القلب

نتيجة شرب الماء المثلج في رمضان، قد يُصاب الصائم بخفضٍ في معدّل ضربات القلب.

ويُمكن أن يُشكّل هذا العارض مشكلةً خطيرة في بعض الحالات إذا لم يضخّ القلب الدم الغنيّ بالأوكسيجين الكافي للجسم.

 

الإضرار بالجهاز العصبي

قد يُضرّ شرب الماء المثلج بعض ساعات الصيام الطويلة بالجهاز العصبي؛ حيث أنّه يُمكن أن يتسبّب بإثارة العصب المبهم وهو من أجزاء الجهاز العصبي المستقلّة، ويعمل هذا العصب على التحكّم بعمل العضلات اللاإراديّة في الجسم كعضلات القلب.

 

أخيراً لا بدّ من تقسيم كمّية الماء التي يحتاج إليها الجسم على فتراتٍ وكمّياتٍ متساوية، مع الأخذ بالاعتبار أنّ شرب الماء البارد خلال الإفطار وبكمّياتٍ كبيرة يُعتبر من أخطر الأخطاء التي قد يقع فيها الصّائم في رمضان.

 

لقراءة المزيد عن شرب الماء في رمضان إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟