التزمي بهذه النصائح لتنقية بشرتك من الحبوب والبثور

التزمي بهذه النصائح لتنقية بشرتك من الحبوب والبثور

حب الشباب وابثور والتهابات البشرة هي من الأمور التي تشكل عبئاً كبيراً على الأشخاص الذين يعانون منها، لذلك يبحث الكثيرون عن الطرق التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من هذه المشكلة. وفي السطور التالية نقدّم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في تنظيف بشرتك في العمق وال من حب الشباب والبثور.

أسباب الإصابة بحب الشباب

تبدأ الحبوب والبثور بالظهور بشكل كبير على الوجه خلال المراهقة نتيجة التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تجتاح الجسد في هذه المرحلة العمرية، ومن أبرز هذه التغيرات تسارع وازدياد نشاط هرمون الأندروجين الذي يؤدي إلى ازدياد الإفرازات الدهنية التي وإلى جانب الخلايا الميتة والتعرض إلى الغبار والأتربة والأوساخ وبقايا المكياج، تسبب انسداد المسامات وإصابة البشرة بالالتهابات وظهور الحبوب والبثور فيها.

وأيضاً تتعرّض البشرة إلى أنواع البكتيريا الموجودة في الهواء أو إلى البكتيريا التي قد تصل إليها نتيجة لمس الوجه بيد ملوّثة، أو بسبب لمس الوجه بأي جسم ملوّث مثل الهاتف أو غيره. كما أن التنظيف المفرط للبشرة الذي يجعلها جافة ويمنع عنها الزيوت الطبيعية التي تفرزها، قد يؤدي إلى الإصابة بالمزيد من الالتهابات وحب الشباب.

نصائح للتخلص من حب الشباب

للخروج من هذه المشكلة والحصول على بشرة نقية وصحية، عليك الالتزام بروتين معيّن ومنظّم للاعتناء ببشرتك، وهذه أبرز خطواته وأساسياته:

التنظيف بانتظام: قومي بتنظيف بشرتك مرتين على الأقل يومياً بواسطة الغسول اللطيف الذي يناسب نوع بشرتك، والغسيل يكون في المساء للتخلص من الشوائب والدهون الزائدة وبقايا المكياج المتراكمة على البشرة والتي تؤدي إلى انسداد المسامات، وفي الصباح للتخفيف من كمية الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة والتي تساهم في زيادة التصاق الأتربة والأوساخ عليه. ومن المهم أن يتم غسل الوجه بواسطة المياه الدافئة التي تنظف البشرة من دون إيذائها، على عكس المياه الساخنة التي تزيد من جفاف البشرة ومشاكلها، والمياه الباردة التي لا يمكنها تنظيف البشرة.

أهمية التقشير: وتكمن في تخليص البشرة من الخلايا الميتة التي قد تكون متجمّعة على البشرة، والتقشير يفسح المجال للبشرة أيضاً لإنتاج الخلايا الجديدة والصحية لإعطائها الملمس الناعم والمظهر الصحي والحيوي.

الغذاء الصحي وشرب المياه: من الضروري أن تشربي كمية كبيرة من المياه، أي ما لا يقل عن ليترين في اليوم، فالمياه تساعد في تنقية البشرة من الداخل وتخليص الجسم من السموم وحمايتها من الالتهابات من خلال ترطيب الجسم من الداخل وتخليصه من الدهون المتراكمة فيه. كما أن تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه الغنية بالماء وبمضادات الأكسدة من شأنه أن يساهم أيضاً في التخفيف من السموم المتراكمة في الجسم وأن يحمي البشرة من الالتهابات التي تسبب البثور والحبوب.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

تعرّفي على خطوات العناية بالبشرة الدهنية ومساماتها الواسعة

اجعلي الاعتناء ببشرتك من أولوياتك في فترة العزل المنزلي

تعرّفي على خصائص البشرة المختلطة وكيفية العناية بها

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا