المشروبات الغازية تزيد من خطر هشاشة العظام

المشروبات الغازية تزيد من خطر هشاشة العظام

الصودا هي أكثر أنواع المشروبات انتشاراً وشعبية، فهي ترافق معظم الوجبات التي يتناولها الأولاد والمراهقون والشباب، وهي تجذب هذه الفئات العمرية بشكل خاص نظراً إلى تنوّع نكهاتها وإمكانية الحصول عليها بسهولة فهي متوفّرة في كل مكان وأسعارها منخفضة، كما أنهم يشعرون أنها منعشة وتساعد على الهضم.

ولكن الأمور التي لا يدركونها، أو بالأحرى من الممكن أنهم يتجاهلونها، أن المشروبات الغازية تسبب الكثير من الأذى للصحة بشكل عام وبشكل خاص للعظام. وفي ما يلي نطّلع وإياك على علاقة الإفراط في تناول المشروبات الغازية بهشاشة العظام وليونتها.

أضرار المشروبات الغازية

هذه المشروبات خالية من أي قيمة غذائية، فهي لا تحتوي أي عنصر غذائي مفيد كالفيتامينات أو المعادن أو البروتينات أو الدهون أو أي مادة مفيدة للجسم، بل على العكس تحتوي كميات هائلة من السكر مما يسبب ارتفاع معدل السكر في الدم، خاصة وأن تناول هذه المشروبات بحسب الدراسات يصعّب على البنكرياس إنتاج مادة الأنسولين وبالتالي ممكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري بشكل مفاجئ. والمشروبات الغازية هي من العوامل التي تساهم في الإصابة بالبدانة بشكل كبير، إضافة إلى أنها لا تساعد أبداً في هضم الطعام، بل إنها وعلى عكس ما هو متعارف عليه، تزيد من أعراض الحموضة في المعدة والارتجاع المريئي. ذلك إضافة إلى أضرار أخرى تسببها المشروبات الغازية للكلى والكبد، وتأثيرها السلبي على امتصاص الحديد من قبل الجسم، ومشاكا الأسنان واللثة التي تسببها وغير ذلك.

تأثيرها على العظام

تحتوي المشروبات الغازية على عناصر تجعلها تخفّض من نسبة الكالسيوم في الجسم، وليس ذلك فقط، بل إنها تقلل من امتصاص الكالسيوم، وبالتالي تساهم في ظهور أمراض عديدة في العظام مثل الهشاشة والليونة والضعف.

تزيد المشروبات الغازية من نسبة حامض الفوسفوريك الذي يسبب تآكل العظام بسبب ارتفاع مستوى حموضته وتأثيره على حموضة الدم، كما أنها تؤثر على صحة المفاصل وتسبب لها العديد من المشاكل.

من ناحية أخرى، فإن زيادة الوزن التي يسببها الإسراف في تناول المشروبات الغازية له تأثيرات سلبية كبيرة على صحة العمود الفقري وتركيبته.  

إقرؤوا المزيد حول العظام في هذه الروابط:

إحذروا مرض لين العظام الخطير الذي قد يؤدي الى إعاقة طفلكم الدائمة!

هذه هي أصغر عظمة وهذا هو دورها في جسمكم!

هل الأطفال معرضون ايضاً لهشاشة العظام؟

 

 

‪ما رأيك ؟