الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

تعدّ متلازمة القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، والتي تترافق مع الكثير من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن المتكررة، والمعاناة من الإسهال المزمن أو الإمساك، مع زيادة الغازات والانتفاخ في البطن. وعلى الرغم من أن التدخل الطبي ضروري لعلاج القولون العصبي، إلا أن هناك بعض الحميات الغذائية والعادات الصحية التي تخفف من أعراض هذا المرض، وذلك من خلال النصائح التي نعرضها عبر موقع صحتي.

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى مرض القولون العصبي؟

 

أسباب مرض القولون العصبي عديدة، ومن أبرزها:

- زيادة حساسية القولون أو جهاز المناعة

- إحتمال إصابة القولون بعدوى بكتيرية

- المعاناة من بطء في حركة القولون أو إصابته بالتشجنّات

- الإصابة بمرض حساسية القمح

 

ما هي الإرشادات الضرورية لنظام غذائي صحّي في هذه الحالة؟

 

أولاً: من الضروري تجنّب تناول الأطعمة التي تسبّب الانتفاخات وتؤدي الى غازات البطن، ومن أبرزها المشروبات الغازيّة والكحوليّة، والكافيين، وبعض أنواع الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط. وهنا نشير الى أنه يجب الإمتناع تماماً عن الأطعمة السريعة والدهنية، إضافة الى تفادي التوابل، والثوم، والبصل غير المطبوخ.

 

ثانياً: عند المعاناة من هذا المرض ينصح بتفادي الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين حيث أن بعض مرضى القولون العصبي تتحسّن لديهم مشكلة الإسهال في حال التوقّف عن هذه المأكولات وبالأخصّ القمح والشعير.

 

ثالثاً: كخطوة أساسية لا بدّ من الإمتناع عن الوجبات الكبيرة وتناول الطعام بكميات قليلة كل ثلاث ساعات، مع الإشارة الى أن هذه العادة تخفف من تهيّج القولون ومعاناته من الإرهاق نتيجة هضم كميات كبيرة من الأطعمة.

 

رابعاً: لنظام غذائيّ مثالي كامل متكامل، إحرص على أن تكون أطباقك متوازنة من خلال إحتوائها على كميات محددة من النشويات، والبروتينات، والخضروات، مع التقليل قدر الإمكان من الدهون المضافة، كما نشير الى أنه يسمح بتناول الفاكهة ولكن باعتدال.

 

إليكم المزيد من النصائح من صحتي للتخفيف من أعراض القولون العصبي:

هل تساعد مشتقات الحليب على علاج امراض القولون؟

هل صحيحٌ ان شاي الزنجبيل يعالج القولون؟

5 نصائح للتخفيف من أعراض القولون خلال الحمل

‪ما رأيك ؟