بماذا يفيدكم تناول اللوبياء البيضاء بانتظام؟

بماذا يفيدكم تناول اللوبياء البيضاء بانتظام؟

اللوبياء البيضاء هي تلك الحبوب الصغيرة الطويلة الشكل التي تحتوي على نقطة سوداء على جانبها في منطقة الوسط. يتم استهلاك هذا النوع من اللوبياء بشكل كبير وهي تتمتع بشعبية واسعة، وتدخل في العديد من الأطباق الصحية. فما هي مكوّنات التركيبة الغذائية لهذا النوع من اللوبياء، وما أبرز الفوائد الصحية التي تمنحها للجسم؟

التركيبة الغذائية للوبياء البيضاء

تحتوي اللوبياء على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم البشري، ومن أهمها مجموعة الفيتامين ب، ومن أهمها الفيتامين ب9 أو حمض الفوليك الشديد الأهمية بالنسبة إلى الحامل والجنين، إضافة إلى نسب من الفيتامينات أ و سي، والمعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنزيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس والفسفور، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز عمل جهاز المناعة ومن الألياف الغذائية.

فوائد اللوبياء البيضاء

نظراً إلى التركيبة الغذائية التي تتمتع بها، تمنح هذه اللوبياء الجسم العديد من الفوائد الصحية، هذه أبرزها:

1

لصحة الجهاز الهضمي وللتنحيف: إن الألياف الغذائية التي تدخل ضمن تركيبة اللوبياء البيضاء تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وحماية الجسم من الإمساك وتسهيل عملية التخلص من بقايا الطعام، وبالتالي تساهم هذه الألياف أيضاً في تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.
ومن ناحية أخرى، فإن الألياف الغذائية تساعد في منح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام، وهي من هنا تساعد في التنحيف وإنقاص الوزن.

2

تعزيز جهاز المناعة: إن اللوبياء تحتوي كما ذكرنا على نسبة جيدة من الفيتامين سي ومن مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين عمل جهاز المناعة الذي تقوم مهمته على حماية الجسم من العدوى ومن الأمراض. وأيضاً تحتوي اللوبياء على بعض أنواع المواد التي تساهم في الحماية من السرطان أبرزها السيلينيوم والفلافونويد.

3

لحماية القلب: تساهم اللوبياء البيضاء في ضبط معدل الكولسترول الضار في الجسم، وهي بذلك تساعد في الحماية من الإصابة بمشاكل القلب وانسداد الشرايين، والحماية من النوبات القلبية ومن الجلطات الدماغية التي يمكن أن يتسبب بها تركم الكولسترول في الشرايين.

4

لصحة العظام: تحتوي اللوبياء البيضاء على العديد من العناصر التي من شأنها أن تساهم في بناء العظام الصلبة وتدعيمها وحمايتها من الليونة والهشاشة من خلال قدرتها على تحسين نسيج الخلايا العظمية. ومن أبرز هذه العناصر نذكر الكالسيوم الذي يساعد في تعزيز الترسبات الكلسية بين خلايا العظام مما يساهم في جعلها صلبة. 

المزيد حول فوائد البقوليات في ما يلي:

البقوليات لها منافع كبيرة ومن الواجب تناولها

لصحة وبنية قوية إليكم أفضل البقوليات

البقوليات أفضل حلّ للتخلص من الوزن الزائد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة