تجنبوا الاثار السلبية للمشروبات الغازية على الامعاء!

تجنّبوا الاثار السلبية للمشروبات الغازية على الامعاء!

ماريا رعد

تُعتبر المشروبات الغازية لدى البعض، جزءاً لا يتجزأ من نظامهم الغذائي، أي أنهم لا يستطيعون تناول أي وجبة دون وجود المشروبات الغازية على المائدة، وذلك بسبب قدرتها على تسريع عملية الهضم لديهم.

الا أن عدداً كبيراً من الأشخاص لا يدرك حتى اليوم أضرار هذه العادة على صحتهم بشكل عام وصحة جهازهم الهضمي بشكل خاص، لذا سنقدم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي الاثار السلبية للمشروبات الغازية على الأمعاء.


آثار المشروبات الغازية على الأمعاء:

تحتوي المشروبات الغازية على عدد من المركبات الكيمائية التي من شأنها التأثير سلباً على صحة الانسان عموماً، على سبيل المثال قد تلحق الضرر: بالكبد، الأسنان، الكلى، العظام، كما أنها تُعتبر سبب رئيسي لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسمنة. وقد أثبتت الدراسات أن هذا النوع من المشروبات يقع تأثيرها السلبي الأكبر على الأمعاء والجهاز الهضمي، وهي كالتالي:


- اضطرابات القولون: يساهم الافراط في تناول المشروبات الغازية الى الإصابة بمشاكل واضطرابات القولون وقد يرافقها انتفاخ البطن، والامساك أو الاسهال وذلك نتيجة احتواء هذه المشروبات على نسبة عالية من مادة الصودا.


- حرقة المعدة: ان الاستهلاك الزائد لهذا النوع من المشروبات يزيد من حموضة المعدة، مما يؤدي الى تقلصات تساهم بتخطي الحاجز الحاصل بين المعدة والمريء الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالحموضة والحرقة.


- عسر الهضم: تحتوي المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك الذي يتفاعل مع حمض الهيدروليك الموجود في المعدة الذي يلعب دوراً مهماً في هضم الطعام، فتفاعل هاتان المادتان يؤدي الى الخلَ بوظيفة الهضم، الأمر الذي قد يساهم بعسر الهضم كما من شأنه أن يُحدث انتفاخ في البطن ويزيد من الغازات.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن المشروبات الغازية وتأثيراتها على صحة الانسان اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟