تغيرات عدّة يجب أن تستعدّوا لها قبل بعد وجراحة تكميم المعدة

تغيرات عدّة يجب أن تستعدّوا لها قبل بعد وجراحة تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية لإنقاص الوزن. يتمّ فيها تقليل حجم المعدة إلى حوالى 25٪ من حجمها الأصلي، من خلال الاستئصال الجراحي لجزء كبير منها. يتم تنفيذ هذه العملية بشكل عام عن طريق المنظار. هذا الإجراء يقلّل بشكل دائم من حجم المعدة، ويصبح بالإمكان الحدّ من كمية الطعام المتناولة والشعور بالشبع خلال فترة قصيرة. ولكن يمكن أن تعود المعدة وتتوسّع في وقت لاحق حسب النظام الغذائي المعتمد.

 

الاستعداد للجراحة

 

ليس جميع المرضى مؤهّلين لهذه الجراحة. وحتى يكون المريض مؤهّلاً، ينبغي أن يكون مؤشِّر كتلة الجسم لديه أربعين أو أكثر، وهذا يعادل زيادة في الوزن تساوي 40 كيلوغراماً عند الذكور، أو 35 كيلوغراماً عند الاناث، أو يعاني من مرض خطير مرتبط بالسمنة، كالسكَّري من النوع الثاني ومرض القلب وانقطاع النّفس أثناء النوم. وللتحضّر للعمليّة يجب الإلتزام بالآتي:

 

-الاعتماد على الخضار والفواكه وتقليل النشويات، والامتناع عن الدهون واللحوم لمدّة لا تقلّ عن أسبوع قبل العمليّة.

 

- شرب الكثير من المياه طوال فترة التحضير، والتأكّد من أنه لا توجد حالات امساك أو عسر هضم.

 

- يجب أن يصوم المريض تماماً عن الطعام والشراب ما يُقارب 12 ساعة قبل العمليّة، ودخول الحمام قبل العمليّة مباشرةً للتأكد من خلوّ المعدة والأمعاء ليسهل العمل عليها.

 

تغيّرات عدة بعد الجراحة

 

بعد العملية هناك تغيّرات يجب أن يقوم بها المريض في نمط حياته. 

 

- يُسمح بتناول الطعام بكمية قليلة لأنّ المعدة أصبحت لا تتسع للكميات الكبيرة. ويجب أن تكون كمية الطعام حوالى 2 الى 4 أوقية. ويوصف الطبيب للمريض بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل الحديد والكالسيوم.

 

- على المريض القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة والمشي في الشهر الأول، وتناول وجبات سائلة لمدة أسبوعين، ومن ثم إدخال بعض الأطعمة الطرية أو المهروسة، ويجب أن تكون الوجبات الرئيسية غنية بالبروتينات حتى تساعد على التئام الجروح والشفاء تماما من العملية، مع الحرص على تناول الطعام ببطء حتى لا يتعرّض المريض إلى التقيؤ، ومراعاة عدم شرب السوائل قبل الوجبات أو بعدها مباشرة، فعليه الانتظار نصف ساعة بعد الوجبة أو قبلها.

 

- يُمنع تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والمشروبات الغازية والكحولية، ولا يجوز بذل أي مجهود أو نشاط كبير أو رفع أي شيء يزيد عن 4 كيلوغرامات.

 

وسّعوا معلوماتكم حول عملية تكميم المعدة من خلال موقع صحتي:

 

هل عملية تكميم المعدة آمنة؟

البدانة ليست مصيركم الحتمي! تعرّفوا على جراحات السمنة التي يمكن ان تنقذ حياتكم

قبل اللجوء لتدبيس المعدة... اقرأوا هذا الموضوع عن ايجابيات وسلبيات العملية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟