تناولوا الزبيب على الريق وتمتّعوا بفوائده العديدة

تناولوا الزبيب على الريق وتمتّعوا بفوائده العديدة

الزبيب هو عبارة عن حبات من العنب التي تم تجفيفها بتقنيات خاصة، وهو من الأنواع الغذائية الواسعة الانتشار والتي تتمتع بشعبية واسعة وتُستهلك بكثرة حول العالم. فماذا تحتوي التركيبة الغذائية للزبيب وما هي فوائد تناوله في الصباح على معدة خاوية؟


التركيبة الغذائية للزبيب

كل كوب من الزبيب (زنة 145غ) يحتوي على 15 غراماً من الماء، 435 سعرة حرارية، 5 غرامات من البروتين، 115 غراماً من الكربوهيدرات، 5,8 غرامات من الألياف الغذائية، إضافة إلى نسب مختلفة من الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الصوديوم، الفيتامين أ، الثيامين، النياسين، الفيتامين سي، إضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد تناول الزبيب على الريق

بفضل التركيبة الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن متنوّعة، يُعتبر الزبيب من الأنواع الغذائية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، هذه أبرزها:

- يساهم تناول الزبيب على الريق في الحماية من تسوّس الأسنان ومن مشاكل اللثة والتهاباتها وذلك لاحتوائه على بعض المركبات التي تساهم في الحماية من البكتيريا التي تسبب تسوّس الأسنان وأمراض الفم.

- يساهم تناول الزبيب في خفض مستوى الكولسترول في الدم وبالتالي يساعد في الحماية من مشاكل القلب والشرايين.

- وبما أن الزبيب يحتوي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية فهو يساهم في تخليص الجسم من السموم التي تتواجد فيه بسبب تراكم بقايا الطعام في المعدة وفي الامعاء، وبالتالي يحسن عمل الجهاز الهضمي.

- وتناول الزبيب على الريق يمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، وبما أنه يحسّن عملية التمثيل الغذائي فهو ايضاً يحفّز عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي فالزبيب على الريق يساعد في التنحيف.

- يساعد الزبيب في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط قبل ممارسة التمارين الرياضية الصباحية، لذلك فمن المفيد أن يتك تناوله على معدة فارغة.

- يساهم تناول الزبيب على الريق في التعويض عن نقص الفيتامينات في الدم وفي الحماية من فقر الدم لاحتوائه على الحديد والفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن المختلفة.

- ويساهم الزبيب أيضاً في التخلص من مشكلة الإمساك ومن الأعراض المزعجة التي ترافقه.

- وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يساهم الزبيب في تعزيز عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من بعض الأمراض التي يمكن أن تصيبه.

المزيد حول الفواكه المجففة في ما يلي:

في حميتكِ الغذائية... إجعلي الفواكه المجففة من العناصر الأساسية لخسارة الوزن الزائد!

الفوائد الصحية للزبيب ستجعلك تتناولينه يومياً

لن تتردّدوا في تناول التين المجفف على الريق بعد اليوم!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة