عدد السعرات الحرارية في الخبز سيفاجئكم!

كمية السعرات الحرارية في الخبز سيفاجئكم!

 

يعدّ الخبز غذاءً أساسياً في العديد من البلدان وقد تم تناوله في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين. غالباً ما يتم تحضير الخبز من عجينة مصنوعة من الدقيق والماء، كما يمكن ان يتمّ تحضيره من الحبوب الكاملة وغيرها من المكوّنات. على الرغم من انتشاره على نطاق واسع، إلا أنه غالباً ما يعتبره البعض غير صحي وضارّ ومسبّب للسمنة. فهل صحيحٌ ان الخبز يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية؟

 

الخبز كم سعرة حرارية؟

تختلف نسبة السعرات الحرارية قي الخبز حسب النوع:

- يوصي خبراء التغذية بزيادة تناولكم للحبوب الكاملة، بحيث يمكن أن يكون اختيار خبز القمحة الكاملة جزءاً من وجبة صحية. توفر شريحة واحدة من خبز القمحة الكاملة ما يقارب من 82 سعرة حرارية وحوالي 1 غرام من الدهون. توفر شريحة واحدة أيضاً ما يقارب من 4 غرامات من البروتين و 13.8 غراماً من الكربوهيدرات.

- يوفر الخبز الأبيض حوالي 75 سعرة حرارية و 1 غرام من الدهون لكل شريحة. عادةً ما يحتوي هذا النوع من الخبز على 15 غراماً من الكربوهيدرات أو أكثر، ولكن مع أقل من غرام واحد من الألياف.

- قد يتمّ تحضير خبز الجاودار من الحبوب الكاملة وقد لا يختوي عليها احياناً حسب العلامة التجارية. يمكن أيضاً صنعه من خليط من الحبوب المكررة والحبوب الكاملة. توفر شريحة نموذجية من خبز الجاودار 83 سعرة حرارية ، وحوالي 1 غرام من الدهون ، و 16 عراماً من الكربوهيدرات، و 1.9 غراماً من الألياف، و 2.7 غراماً من البروتين.

 

الفوائد الصحية للخبز

يوفر الخبز سعرات حرارية (طاقة) بشكل أساسي على شكل كربوهيدرات. الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة المفضل لجسمكم، من هنا وعندما تتناولون الخبز، فإنكم تزودون جسمكم بالطاقة لأنشطتكم اليومية.

إذا اخترتم الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، فإنكم تحصلون أيضاً على مصدر للألياف، مما يوفر فوائد صحية وفقدان الوزن. يمكن أن يساعدكم تناول الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع والرضا.أمّا ولإنقاص وزنكم، عليكم تناول الأطعمة الغنية بالألياف. يمكن أن تساعدكم الألياف على الشعور بمزيد من الشبع بعد تناول كميات أقل من الاطعمة. فالالياف تعمل على ملىء الامعاء، وتمنع الشعور بالجوع لساعاتٍ طويلة.

كما وعليكم ان تعلموا انه يمكن أن يكون الخبز مصدراً جيداً للمغذيات الدقيقة الهامة بما في ذلك الثيامين والسيلينيوم والفولات.

 

لقراءة المزيد عن الخبز اضغطوا على الروابط التالية:

لهذه الأسباب سيصبح الخبز الأسمر سيصبح أولوية في حميتك الغذائية!

هل يجب أن تنقطعوا عن تناول الخبز لإنقاص وزنكم؟

تجميد الخبز وإعادة تسخينه عادة غير صحية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة