عصير الطماطم سلاح فعال في علاج فقر الدم

عصير الطماطم... سلاح فعال في علاج فقر الدم

عصير الطماطم لفقر الدم

عصير الطماطم الأحمر اللون المنعش واللذيذ هو أحد أنواع العصير المحببة بالنسبة للكثيرين، ولكن هل تعرفين أن هذا النوع من العصير يُعتبَر بفضل تركيبته الغذائية، أحد أهم أنواع العصائر التي تساهم في علاج فقر الدم؟

 

فقر الدم

 هو حالة صحية ينتج عن انخفاض تركيز الهيموغلوبين في الدم أي أن الدم يفتقر إلى الكمية الكافية من الكريات الحمراء التي تنقل الأوكسيجين إلى خلايا وأنسجة الجسم. لذلك فإن المصابون بفقر الدم يعانون من أعراض التعب والخمول وعدم القدرة على التركيز وغير ذلك من الأعراض الناتجة عن هذه الحالة. ولكن كيف من الممكن أن يساهم عصير الطماطم في العلاج من هذه الحالة؟

 

التركيبة الغاذئية لعصير الطماطم

 تحتوي الطماطم وبالتالي عصير الطماطم على العديد من العناصر المفيدة للدم ولصحة الإنسان، ومن أبرزها الفيتامينات B1 وB2 وB3 وB6 إلى جانب الفيتامين C، إضافة إلى ذلك يحتوي هذا العصير على عناصر مفيدة أخرى مثل الحديد، النحاس، الكالسيوم، الماغنيزيوم، البوتاسيوم، الكبرت، إضافة إلى الألياف الغذائية، الأحماض العضوية، السكرزو والفركتوز، إضافة إلى مضادات الأكسدة والبكتين والبيتا كاروتين والليكوبين وحمض الفوليك.

 

فوائد عصير الطماطم لعلاج فقر الدم

 إن احتواء الطماطم على عنصر الحديد هو أساسي لإعادة تكوين الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء، كونه أحد العناصر الأساسية التي تعزز هذه العملية.

ومن جهة أخرى، فإنغنى هذا العصير بالفيتامين C يساعد الجسم على امتصاص أكبر كمية ممكنة من الحديد وبالتالي يساعد في تكوين الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء.

كما أن النسبة العالية من البوتاسيوم التي يحتويها عصير الطماطم تساهم أيضاً في علاج فقر الدم، فكل كوب من عصير الطماطم يحتوي 534ملغ من البوتاسيوم.

وأيضاً فإن قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات المفيدة لتكوين الدم، لذلك ينصح الأطباء بعدم تقشير الطماطم قبل طحنها لتحضير العصير وذلك للاستفادة من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في القشر.

 

إقرئي المزيد حول فقر الدم:

ما هي أسباب فقر الدم الحاد أثناء الحمل؟
كيف تتم معالجة فقر الدم المنجلي؟
إكتشفوا الأطعمة التي تساعد في علاج نقص كريات الدم

‪ما رأيك ؟