كيف تتم معالجة فقر الدم المنجلي؟

كيف تتم معالجة فقر الدم المنجلي؟

هل تعرفون ما هو فقر الدم المنجلي؟ ما مدى خطورته؟ وما هي السبل المتبعة في علاجه؟ اليكم في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي كل ما تحتاجون الى معرفته حول هذا الداء، وما هي ابرز طرق علاج فقر الدم المنجلي. 

 

ما هو فقر الدم المنجلي؟

 

فقر الدم المنجلي هو في الواقع مرض وراثي ينتقل الى الطفل ويولد معه، وهو عبارة عن تغير كبير يصيب بروتين الهيموغلوبين في الدم، المسؤول عن انتاج الكريات الحمراء في الجسم. وبالتالي يمكن أن يؤثر على قدرة المصاب به على التنفس، بما أن الكريات الحمراء هي المسؤولة عن نقل الاوكسجين الى سائر اعضاء وانسجة الجسم. 

 

ما هي الطرق المتبعة في علاج فقر الدم المنجلي؟

 

- يعتمد علاج فقر الدم المنجلي على الحالة التي وصل اليها المريض، ففي البداية، يكون العلاج سهلاً من خلال تحسين النظام الغذائي الخاص بالمريض، ومن ثم تناول بعض الادوية المساعدة على محاربة هذا النوع من فقر الدم، خصوصاً المضادات الحيوية التي تحمي الجسم من مخاطر كثيرة. 

 

- اما في حال كان الوضع متفاقماً وفقر الدم المنجلي بلغ مستوى خطيراً لدى المريض، فهناك علاجات طبية أخرى يمكن الخضوع لها لتحسين الحال. اذ يمكن للطبيب أن يقوم بتبديل الكريات الحمراء في جسم المريض بكريات اخرى من فئة الدم عينها. ويتم ذلك بشكل تدريجي، حيث تبدل نصف كمية الكريات الحمراء في البداية، ومن ثم تبدّل الكمية المتبقية تدريجياً إلى أن يحصل المريض على كريات جديدة. 

 

- ولا يخلو الامر ايضاً من العلاجات الوقائية التي تحمي الافراد من التعرض لفقر الدم المنجلي، حيث يتم اللجوء الى استعمال ادوية سامة قادرة على تدمير الخلايا المضرة بالجسم، والتي تؤثر سلباً على انتاج الكريات الحمراء، فتساعد بالتالي على تنشيط الدورة الدموية وعلى تحسين اداء بعض الوظائف الجسمية. 

 

معلومات اضافية حول فقر الدم تجدونها في هذه المواضيع:

 

فقر الدم الخبيث!

ما هي اسباب فقر الدم الحاد اثناء الحمل؟

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى اضطرابات في خلايا الدم البيضاء!

‪ما رأيك ؟
من انوثة