غذوا جسمكم بالفيتامين ب لتفادي الكثير من الأمراض

غذوا جسمكم بالفيتامين ب لتفادي الكثير من الأمراض

من الضروري أن يؤمن الإنسان الفتامسنات اللازمة للجسم لكي ينمو ويتطور بطريقة صحية واليكم اليوم في هذا المقال من موقع صحتي أين يوجد الفيتامين ي وما هي أهميته للجسم. 

 

الفيتامين ب1

 

للفيتامين ب1 دور أساسي في عمليات تمثيل الطاقة في جميع خلايا الجسم وبخاصة في الطاقة الموجودة في الكربوهيدرات ونجد الفيتامين 1 في الكبد والخميرة، والحبوب الكاملة والأرز الأسمر والحبوب المدعمة كما وأنه موجود بكميات متوسطة في غالبية الأطعمة المغذية وأما الطبخ لفترات طويلة والطبخ بكميات كبيرة من الماء كالسلق يعمل على خسارة الفيتامين ب1.

 

الفيتامين ب2

 

من أهمية الفيتامين ب2 أنه عامل مساعد في العديد من الأنزيمات التي تعمل على تحرير الطاقة من العناصر الغذائية في كافة خلايا الجسم كما وأنه يساهم في حماية مضادات الأكسدة واما نقصه فيكون نتيجة ارتباطه بسوء التغذية. نجد الفيتامين ب2 في الحبوب الكاملة والحبوب المدعمة به كالخبز، كما وأن مستوياته عالية في الألبان والأجبان والجبنة وهو موجود بكثافة في الكبدة وهو مرتبط أيضاً بالبروتينات.

 

الفيتامين ب3

 

هذا الفيتامين مهم كثيراً في التفاعلات الأيضية في الجسم وتناول البروتينات يحقق مد الجسم كفاية بهذا الفيتامين. الى جانب ذلك من اهم مصادره الأخرى نذكر الخليب والبيض واللحوم والأسماك والدواجن والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة كالخبز المدعم والمكسرات كالفول السوداني كما وأنه يتواجد في الفطر والهليون والخضراوات الورقية.

 

الفيتامين ب6

 

هذا الفيتامين يتواجد على عدة أشكال وهو هام جداً للجسم ويدخل في الكثير من الوظائف الحيوية، وأما أهم المصادر التي تحتوي على الفيتامين ب6 هي اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات والفواكه غير الحمضية والحبوب المدعمة والكبدة بشكل خاص هي مصدر عال له.

 

الفيتامين ب12

 

يعمل الفيتامين ب12 على حماية الغمد المحيط بالألياف العصبية ويساهم في نموها كما وأنه يلعب دوراً في تمثيل خلايا العظام. يحصل النقص في الفيتامين ب12 عادة بسبب خلل في امتصاصه. يتميز هذا الفيتامين في كونه محصوراً بمنتجات اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والأجبان والبيض كما يتم أحياناً تدعيم بعض الحبوب به.

 

وسعوا معلوماتكم عن فيتامين ب من خلال موقع صحتي:

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن فيتامين ب

كيف يؤثر نقص فيتامين B12 على الجسم؟

حين تعرفوا فوائد الفيتامين ب... لن تتخلوا عنه ابداً!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا