فوائد لا تحصى لورق العنب... تعرفوا عليها!

فوائد لا تحصى لورق العنب... تعرفوا عليها!

إن ورق العنب من انواع الأطعمة الأساسية المشهورة في مطابخ البحر الأبيض المتوسط وهي مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن. غالبًا ما يتم العثور على ورق العنب المعلّبة أو المعبأة في زجاجات في السوبرماركت ، في حين أن البعض يتناولها طازجة بعد قطفها مباشرةً من حديقة المنزل. أمّا الطريقة الأكثر شيوعاً لتناول ورق العنب فهي من خلال حشوها باللحم والأرز وطبخها على النار، فهذا الطبق معروفٌ في اليونان بإسم دولماس.

 

ما هي فوائد تناول ورق العنب؟

 

الحفاظ على وزن صحي

 

إن تناول ورق العنب وتضمينه في الرجيم يساعد على خفض الوزن ذلك لأنه مصدراً غنياً من الألياف الغذائية ( 1.5 غراماً لكل كوب). فورق العنب قليل السعرات الحرارية ويملأ المعدة و يزيد الشعور بالشبع ويساعد أيضاً على بطىء عملية الهضم بحيث يتمّ الإفراج التدريجي عن السكر وانتقاله في مجرى الدم ، بدلاً من ارتفاع نسبته في الدم ما يؤدي إلى الجوع  السريع. يقدم كوب من ورق العنب حوالي 7٪ من كمية الألياف الموصى بها في اليوم إذا اتبعت نظامًا غذائيًا يحتوي على 1500 سعرةً حراريةً ، وفقًا لجامعة هارفارد للصحة العامة ، أو 5٪ إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعرةً حراريةً.

 

نصيحة: ولكن إحرص على عدم إضافة الزيوت والسمن والزبدة إلى ورق العنب لتجنّب الدهون المشبعة التي تتراكم في الجسم وتزيد الوزن.

 

علاج للقصور الوريدي المزمن

 

وفقاً لدراسة أجريت عام 2010 من قبل قسم الأمراض الجلدية في جامعة فرايبورغ ، تقلل المستخلصات النباتية من ورق العنب من الوذمة في المرضى الذين يعانون من القصور الوريدي المزمن. فهذه المشكلة الصحية تتسبب بمشاكل بعودة الدم من خلال الأوردة من الساقين إلى القلب. عندما لا يعود الدم إلى القلب ، قد تنتفخ الساقين مسببةً وذمة وأورام تمنع المريض من المشي بالشكل الصحيح.

 

مصدراً للفيتامينات A و K

 

يوفر ورق العنب مصدراً غنياً بالفيتامينات القابلة للذوبان  مثل A و K. فالفيتامين A يساعد الخلايا على التطور ، ويوجه نموها من الخلايا غير الناضجة غير الوظيفية إلى خلايا متخصصة تصبح جزءاً من الأنسجة الوظيفية. تعتمد كل من العظام والجلد والجهاز الهضمي والجهاز البصري على فيتامين A للعمل. أمّا الفيتامين K يساعد في السيطرة على تخثر الدم والإصابة بالتجلطات القلبية والدماغية المفاجئة.

 

يحتوي كوب من ورق العنب على 3،853 وحدة دولية من فيتامين A وفقاً لمعهد Linus Pauling Institute. كما يحتوي كوب من ورق العنب على 15.2 ميكروغراماً من فيتامين K ، أو 17 % من الكمية اليومية الموصى بها للنساء و 13% للرجال ، وفقا لـ Linus Pauling Institute.

 

لقراءة المزيد عن ورق العنب إضغطوا على الروابط التالية:

 

لهذه الفوائد تناولوا ورق العنب

علاجات طبيعية لتأخر الدورة الشهرية

طرق طبيعية تساعدك على معالجة احتباس الطمث

‪ما رأيك ؟
من انوثة