كيف تتجنّب الشعور بالتخمة في رمضان؟

كيف تتجنّب الشعور بالتخمة في رمضان؟

بعد الصيام لفترة طويلة خلال شهر رمضان، يشعر الصائم بالجوع والعطش. وما أن يقبل وقت الإفطار، يتناول الطعام بنهم وبكميات كبيرة، وعندما ينتهي من تناول الطعام، يشعر بالتعب والتخمة والتلبك الشديد بالأمعاء. لهذا يقدم لك موقع "صحتي" مجموعة من النصائح المهمّة لتجنب الشعور بالتخمة في رمضان.

 

نصائح لعدم الشعور بالتخمة

 

أولاً، يجب افتتاح طعام الإفطار بتناول ٣ تمرات. فالتمر يليّن الأمعاء ويمد الجسم بالسكريات السريعة الامتصاص كما ويقلل من الإصابة بالصداع والتعب.

 

 ثانياً، يمكن تناول فنجان صغير من اللبن قبل وجبة الإفطار وبعدها، وذلك لأنّ اللبن يسرع عملية الهضم بشكل مذهل ويمنع الشعور بالنفخة بعد الوجبة.

 

ثالثاً، إذا كانت وجبة الإفطار تعتمد على المعجنات والنشويات، يجب تناول بعض أوراق النعنع المبللة بخل التفاح، ما يقلل من امتصاص الغلوكوز، وبالتالي يخفف من الشعور بالتخمة.

 

رابعاً، إذا اعتمدت وجبة الإفطار على البروتينات كاللحوم، فلا بد من تناول الشاي الأخضر مع الليمون بعد الاكل، الذي يسرّع عملية هضم البروتين وتحويله لأحماضه الأمينية الأساسية.

 

خامساً، إذا كانت وجبة الإفطار من البقوليات كالفول والحمص والعدس، فإنّ تناول كوب من الكمون والليمون الدافئ بعد الطعام يطرد غازات البطن ويخفف من النفخة.

 

سادساً، لا يجب تناول كمية كبيرة من الماء والعصائر أثناء الإفطار.

 

سابعاً، بعد وجبة الإفطار، تعتبر صلاة  التراويح مناسبة جداً للتخلص من التخمة. حيث أنّ حركات الصلاة تساعد الجهاز الهضمي على تحريك الطعام وتحويله لحجم أصغر وحرق السعرات الحرارية.

 

وأخيراً، بعد أداء صلاة التروايح، يمكن تناول ٣ حبات من المشمش أو فنجان من قمر الدين، لتسريع الحركة الدودية للأمعاء فيتم تصريف الفضلات بسرعة من الجسم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا