كيف يؤثر الرجيم على الدورة الشهرية؟

كيف يؤثر الرجيم على الدورة الشهرية؟

تعدّ الحميات الغذائية الوسيلة الأساسية التي تساعد على التخلّص من البدانة الزائدة، وتساهم في الوصول الى الرشاقة المطلوبة والتمتّع بالقوام المتناسق المطلوب، وهنا نشير الى أن الإفراط في بعض أنواع الرجيم القاسية الصارمة والعشوائية قد يحمل العديد من الأضرار الصحيّة المحتملة، لا سيما عند السيدات حيث أن ذلك قد يؤدي الى تأخر فترات تدّفق الحيض بفعل عدم إنتظام الدورة الشهرية، وما يرافق ذلك من أعراض نفسيّة وجسديّة مزعجة.

 

كيف يؤثر الرجيم على الدورة الشهرية؟

 

لا يجب إهمال أن عملية فقدان الوزن ترتبط بعدم إنتظام الدورة الشهرية كما أنها تؤدي في بعض الحالات الى إنقطاع الطمث بشكل تام، وذلك بسبب نقص التغذية السليمة وعدم الحصول على الوجبات الغذائية بكميات كافية.

 

نصائح للحدّ من تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

 

خطوات كثيرة تساهم في تعزيز إنتظام الدورة الشهرية خلال الإلتزام بحمية غذائية لتخفيف الوزن الزائد، ومن أهم النصائح التي يجب إعتمادها:

- من المفيد تناول وجبات متوازنة من الطعام مع ضرورة الحدّ من كمية الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في مختلف أنواع الخبز، مقابل زيادة أنواع الطعام التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والتي من الممكن الحصول عليها من دقيق الشوفان والعدس وحليب الصويا.

- ينصح بتناول السمك والدواجن بكميات كبيرة في هذه المرحلة.

- من الضروري الحصول على مختلف أنواع الفيتامينات لا سيما الكالسيوم والمغنيسيوم، إضافة إلى مكملات زيت السمك.

- من الممكن الحصول على مكملات الحديد وذلك وفق إستشارة الطبيب المتابع، حيث أنها وسيلة أساسية تساهم في الحدّ من أعراض التعب وحالات الإجهاد التي قد يتعرّض لها الجسم خلال الرجيم.

- لا يجب أبداً إهمال زيادة استهلاك مختلف أنواع الفواكه والخضروات الطازجة.

- يجب الإنتظام في الحصول على كميات كافية من المياه والسوائل بما لا يقلّ عن ليترين يومياً وذلك لتقليل إحتباس السوائل في الجسم والوقاية من الإصابة بحالات الإمساك، مقابل تعزيز الشعور بالشبع لفترات أطول وتسريع عملية طرد السموم من الجسم.

 

إليكِ المزيد من الحميات الغذائية الصحيّة والفعّالة من صحتي:

هذه الأسباب والنتائج ستدفعكِ الى إعتماد رجيم هاي بروتين من دون تردد!

فوائد رجيم زبدة الفول السوداني ستدهشكم حتماً!

إخسري الكثير من الوزن بوقت قليل مع الرجيم الكيتوني الفعّال!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟