كيف يمكن علاج مشكلة التثدّي عند الرجل؟

كيف يمكن علاج مشكلة التثدّي عند الرجل؟

التثدّي عند الرجل هو تضخم وترهّل غير طبيعي في منطقة الثديين، أسبابه عديدة ومضاعفاته لا تقتصر على المظهر الخارجي فقط بل أنه ممكن أن يتسبب بمشاكل صحية أخرى. في هذا المقال نشرح لك أسباب هذه الحالة، مضاعفاتها وطرق علاجها.

 

أسباب التثدّي عند الرجال

 

قد ينتج هذا التثدّي عن خلل في نسب الهرمونات الذكورية والأنثوية في جسد الرجل أي الأسترجين والتيستوستيرون تؤدي بدورها إلى تكاثر في غدد الثدي إضافة إلى تكاثر التفرعات والقنوات الخاصة به. في سياق آخر، يمكن أن يكون هذا التثدي عبارة عن تراكم الدهون في هذه المنطقة، وذلك يمكن أن يكون سبباً لظهور أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، كما ولانخفاض مستوى الرغبة الجنسية عند الرجل.

 

وأيضاً يعاني بعض الرجال من التثدّي بسبب عوامل وراثية أو بسبب إصابتهم بأمراض معينة كتليّف الكبد أو السرطان، وذلك لأن العلاج الكيميائي إضافة إلى علاجات أمراض أخرى مثل القرحة، نقص المناعة البشرية إضافة إلى أمراض الكبد تسبب التثدّي عند الرجال.

 

الأعراض

 

تشمل انتفاخ في ثدي واحد أو في الإثنين بشكل متوازن، يصبح ملمس الثدي ليناً، كما يمكن أن تصبح الأنسجة فيه غير متكافئة وغير متجانسة.

ومن المهم أن نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب في حال وجود أي تورّم أو إفرازات غريبة تخرج من الحلمة.

 

علاج التثدّي

 

في أغلب الأحيان لا يتم اللجوء إلى الجراحة، بل أنها تُترك كحل أخير للمشكلة، كما أن العلاج الدوائي يستعان به إذا كانت الأسباب وراثية أو مرتبطة بالأمراض كتليّف الكبد أو السرطان أو غيره.

 

يبدأ العلاج باتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على الدهون، وغني بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجة، والتوقّف عن تناول المشروبات الغازية والكحولية.

 

من جهة أخرى، يجب تناول الأطعمة التي تزيد من معدل هرمون التيستوستيرون مثل البيض، المحار، واللحم البقري الخالي من الدهون ، وإضافة الدهون الصحية إلى النظام الغذائي من خلال تناول الأسماك، زيت الزيتون، الأفوكادو والمكسرات النيئة.

 

تجنّب البقوليات وفول الصويا لأنها تسبب خللاً في هرمونات الجسم، والإبتعاد عن السكريات والكربوهيدرات لأنها تزيد إنتاج الأنسولين، وبالتالي تؤثر على معدل التيستوستيرون.

 

إقرئي المزيد عن مشاكل الثدي:

 

كل ما يجب أن تعرفيه عن عملية ترميم الثدي بالسيليكون!

هل تعرفين أنّ هناك أنواعاً عدة من خزعة الثدي؟

كل ما يجب أن تعرفيه عن سرطان الثدي الحميد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة