كيف يمكن لعصير الليمون أن يفيد مرضى السكري؟

كيف يمكن لعصير الليمون أن يفيد مرضى السكري؟

الليمون هو أحد أنواع الثمار الحمضية المفضلة لدى الإنسان، فهو يدخل في الكثير من الأطباق والأكلات وأنواع السلطات التي نستهلكها بشكل دائم. يتميّز الليمون بطعمه الحامض المنعش ورائحته النفاذة وفوائده الصحية التي سنطلعك عليها في هذا المقال، خاصة فوائده بالنسبة إلى مرضى السكري.


فوائد الليمون الصحية

يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك والفسفور، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين D، فيتامين K وفيتامين E، ويحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة بنسبة عالية. ومن المعروف عن الليمون أيضاً هو أنه يتميّز بخصائص علاجية عديدة، فهو يساهم في علاج الإلتهابات، يقوي جهاز المناعة، يساهم في الحماية من أنواع السرطان، وفي الحماية من الإصابة بفقر الدم، ويُعتبَر صديقاً للقلب لأنه يعزز صحة الأوعية الدموية ويمنع تراكم الكولسترول الضار في الجسم. ولكن كيف يمكن أن يكون عصير الليمون مفيداً لمرضى السكري؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية.

فوائد عصير الليمون لمرضى السكري

يلعب عصير الليمون دوراً هاماً في تعزيز صحة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فيساهم في ضبط المرض والتخفيف من مضاعفاته، وذلك على الشكل التالي:

يمد الجسم بالفيتامينات: بفضل تركيبته الغنية بأنواع الفيتامينات المفيدة، يساعد عصير الليمون في حماية مرضى السكري من بعض مضاعفات هذا المرض مثل الوقاية من هشاشة العظام بفضل احتوائه على الفيتامين D.

يساهم في ضبط معدل السكر في الدم: ويعزز أيضاً نشاط الدورة الدموية في الجسم، ومن ناحية أخرى يساهم عصير الليمون في زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم مما يساعد على ضبط معدل السكر في الدم.

لا يرفع مستوى الجلوكوز في الدم: فعصير الليمون يحتوي على مركب الفايتو بكتين الذي يساهم في ضبط معدل الجلوكوز في الدم مما يحسّن أيضاً من أداء الجهاز الهضمي عند مرضى السكري. فالتأثير الحامضي لعصير الليمون يلعب دوراً في إبطاء إفراغ المعدة، وذلك من شأنه أن يبطئ تكسّر جزيئات السكر الموجودة في الأطعمة وبالتالي يمنع ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم بشكل سريع.

المزيد حول عصير الليمون في هذه الروابط:

أسباب مهمة لشرب الليمون على الريق

فوائد صحية وجمالية لقشر الليمون لا بد ان تعرفوها

 الليمون والماء: فوائد لم تكن في الحسبان!




 

‪ما رأيك ؟