لتجميد الأطعمة المطبوخة بالطريقة الصحيحة...إليكِ أهم النصائح!

لتجميد الأطعمة المطبوخة بالطريقة الصحيحة... إليكِ أهم النصائح!

تعتبر تجميد الأطعمة طريقة رائعة لإعادة استخدام بقايا الطعام والتخطيط للأوقات التي لا يسمح فيها جدولك المزدحم بالكثير من الوقت لطهي وجبات كاملة. للحصول على أفضل النتائج، تذكري أن التجميد يحافظ على الجودة ولكنه لا يحسنها، لذلك من المهم أن تستخدمي الأطعمة المجمّدة في غضون أسبوع بالأكثر، ذلك للحصول على أفضل النتائج.

 

نصائح عند تجميد الاطعمة المطبوخة

قومي بتبريد الأطعمة قبل تجميدها

يؤدي تجميد الطعام عندما يكون ساخناً إلى زيادة درجة حرارة الثلاجة فقط وقد يؤدي إلى إزالة الجليد من الأطعمة الأخرى. من هنا، لا بدّ أن تحرصي على إبقاء الأطعمة المطبوخة خارج البرّاد لمدة لا تقلّ عن ساعة (أو إلى أن تبرد تماماً) قبل وضعها في الثلاجة.

 

توضيب الطعام بشكلٍ جيّد

تأكدي من لف وتوضيب الأطعمة المطبوخة التي ترغبين في تجميدها بشكل صحيح أو وضعها في عبوات مغلقة، وإلا فقد تفسد جرّاء تكاثر البكتيريا في الثلاجة أو بسبب شدّة البرودة.

 

تزويدها ببعض التفاصيل المهمة

يجب تمييز جميع الأطعمة المجمدة باسم الوجبة وتاريخ تحضيرها وتعليمات مفصلة لإعادة التسخين قبل تخزينها. سيضمن ذلك تناول الطعام خلال فترة زمنية آمنة، وأن يتمكن أفراد الأسرة الآخرون من إعادة تسخين الطبق بشكل صحيح إذا لم تكن في متناول يدك.

تقسيمها على أجزاء صغيرة

قومي بتقسيم الأطعمة المطبوخة إلى أجزاء متوسطة أو صغيرة. فهذا الأمر يسهّل كثيراً موضوع تذويبها وتسخينها مرة جديدة.

لا تجمديها بعد مرور فترة طويلة على طبخها

تأكدي انه لا يجب أن يمرّ فترة طويلة على تجميدك للأطعمة المطبوخة. فمثلاً، إذا قمتِ بطبخ الطعام اليوم، لا تنتظري أكثر من يومين على تجميدها. ولا تعتقدي أن الطعام الفاسد سوف يصلحه التجميد، فعند تذويبها ستتفاعل البكتيريا أكثر وتضرّ بصحة من تناولها من أفراد أسرتك.

 

في حالة الطوارئ

 إذا إنقطع التيار الكهربائي بشكلٍ مستمرّ أو كنت تعتقدين أنه قد طرأ عطلُ على الثلاجة، إيّأك أن تفتحي بابها. يمكن أن تحافظ الثلاجة على حرارة الأطعمة المجمّدة لمدة 24 ساعة تقريباً، مما يتيح لك الوقت لتحديد المشكلة وإيجاد حلول لها.

 

لقراءة المزيد عن تجميد الأطعمة إضغطوا على الروابط التالية:

6 خطوات لحفظ اللحوم بالتجميد بطريقة مثالية!

تجميد الخبز وإعادة تسخينه عادة غير صحية!

معتقدات خاطئة حول تجميد الأطعمة

 

‪ما رأيك ؟