للحصول على فوائد القهوة...لا تشربوها الّا في هذا الوقت!

للحصول على فوائد القهوة...لا تشربوها الّا في هذا الوقت!

ان القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات الشعبية في العالم، وهي تحتوي على منبه شائع جداً يسمى الكافيين. عددٌ كبيرٌ منكم يتناول فنجاناً من هذا المشروب المحتوي على الكافيين فوراً بعد تناول الطعام، بينما يعتقد آخرون أنه من الأفضل الانتظار لبضع ساعات. فما هو اذاً التوقيت المناسب لشرب القهوة؟

 

أفضل وقت لشرب القهوة

يستمتع الكثير من الناس بفنجان - أو ثلاثة - من القهوة عند الاستيقاظ أو بعد ذلك بوقت قصير. ومع ذلك، يُعتقد أن شرب القهوة بعد وقت قصير جداً من الاستيقاظ يقلل من آثارها المنشطة، حيث يكون هرمون التوتر الكورتيزول في ذروته في هذا الوقت. فالكورتيزول هو هرمون يمكن أن يعزز اليقظة والتركيز، كما أنه ينظم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي وضغط الدم.

يتبع هذا الهرمون إيقاعاً محدداً لدورة النوم والاستيقاظ، بمستويات عالية تصل إلى ذروتها بعد 30-45 دقيقة من الاستيقاظ وتنخفض ببطء بقية اليوم.

من هنا، فقد اقترح تقرير نشرته مجلة Journal of Sleep Research، أن أفضل وقت لشرب القهوة هو من منتصف إلى أواخر الصباح عندما يكون مستوى الكورتيزول في الجسم اقل. بمعنى آخر، من الأفضل شرب القهوة بين الساعة 9:30 و 11:30 صباحاً.

سببٌ آخر لاقتراح أنه يجب عليكم تأخير قهوة الصباح هو أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول. قد يؤدي شرب القهوة عندما يكون مستوى الكورتيزول في ذروته إلى زيادة مستويات هذا الهرمون. يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكورتيزول على فترات طويلة إلى إضعاف جهاز المناعة لديكم، مما يتسبب في مشاكل صحية.

 

ما هي كمية القهوة الآمنة؟

يمكن للأفراد الأصحاء استهلاك ما يصل إلى 400 ملغ من الكافيين يومياً، اي ما يعادل حوالي 4 أكواب (950 مل) من القهوة. امّا التوصية للنساء الحوامل والمرضعات هي 300 ملغ من الكافيين يومياً. تشمل المصادر الشائعة الأخرى للكافيين الشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وحتى الشوكولاتة الداكنة.

 

لقراءة المزيد عن القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر القهوة على الوزن؟

تأثير سلبي قد تجهلونه عن القهوة... ما هو؟

الى مرضى السكري... تناولوا القهوة بإعتدال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة